Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ماكرون طلب من جونسون توضيحا سريعا في شأن اتفاق بريكست | رؤيا الإخباري

ماكرون طلب من جونسون توضيحا سريعا في شأن اتفاق بريكست

عربي دولي
نشر: 2019-10-19 23:16 آخر تحديث: 2019-10-19 23:16
الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون

افادت الرئاسة الفرنسية السبت أن الرئيس ايمانويل ماكرون طلب من بوريس جونسون توضيحا سريعا في شأن اتفاق بريكست بين الاتحاد الاوروبي وبريطانيا، مؤكدا أن إرجاء اضافيا لموعد خروج لندن لن يكون في مصلحة أي طرف.

وقال المصدر نفسه إنه بعد تصويت النواب البريطانيين على إرجاء اتخاذ قرار حول الاتفاق، "تشاور رئيس الجمهورية بعد ظهر اليوم مع رئيس الوزراء البريطاني".

وقالت الرئاسة في وقت سابق "تم التفاوض على اتفاق، يعود بناء عليه إلى البرلمان البريطاني أن يقول ما إذا كان يوافق عليه أو يرفضه. يجب إجراء تصويت واضح. إن إرجاء إضافيا ليس في مصلحة احد".

وقرر النواب البريطانيون السبت، بغالبية 322 صوتا مقابل 306، تأجيل قرارهم، ما يجبر جونسون على ان يطلب من الاوروبيين إرجاء جديدا لبريكست. لكن الاخير اكد على الاثر عزمه على إخراج بلاده من الاتحاد الاوروبي في 31 تشرين الاول مهما كلف الامر.

وكان ماكرون اعرب الخميس عن "ثقة منطقية" بمصادقة مجلس العموم على الاتفاق، مبديا "الاعتقاد أن بوريس جونسون سيؤمن غالبية".

لكنه ابدى في الوقت نفسه "حذرا مشروعا" من إمكان عدم اقرار النواب للاتفاق.

ومساء السبت، قالت النائبة الاوروبية ناتالي لوازو لقناة بي إف إم تي في "حان الان وقت الحقيقة"، معتبرة أن ليس امام المملكة المتحدة "36 طريقة للخروج من الاتحاد الاوروبي: إما اتفاق تم التفاوض عليه مع ميشال بارنييه وإما من دون اتفاق. وإما يقول البريطانيون في نهاية المطاف إن هذا الخروج عبثي ويخضعون الاتفاق او البقاء في الاتحاد الاوروبي لاستفتاء".

واضافت "ولكن لا يمكن شراء الوقت من أجل الوقت ينبغي ايضا أن يتحمل البرلمان البريطاني مسؤولياته".

وتابعت "ليس هناك اتفاق أفضل من ذلك المطروح على الطاولة، نريد إذا ان يقول لنا البريطانيون نعم أو لا، وإذا قالوا لا فليقولوا ما هم مستعدون للقيام به". 

أخبار ذات صلة

newsletter