المعايطة: القوائم النسبية في الانتخابات هي الاكثر انتشارا في العالم

محليات نشر: 2019-10-19 16:51 آخر تحديث: 2019-10-19 16:51
وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة
وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة
المصدر المصدر

قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة إن القوائم النسبية هي الاكثر انتشارا في العالم والاكثر تمثيلا للأحزاب.

واضاف خلال رعايته ورشة عمل نظمها مركز القدس للدراسات السياسية بالتعاون مع مؤسسة كونراد اديناور بالبحر الميت السبت، وتستمر ليومين جمعت مجموعة من ممثلي احزاب وناشطين من تونس والمغرب والاردن أن المشاركة السياسية تحتاج إلى إدارة ومهارات وقيم اهمها التفكير الموضوعي واحترام الرأي والرأي الاخر.

واشار الى اهم خصائص النظام النسبي، منها تشجيع العمل الحزبي، وتمثيل المكونات الفكرية والسياسية، مشيرا إلى أن الوزارة تعنى بتعزيز ثقافة الشباب السياسية والحزبية وترسيخ قيم المواطنة بالتعاون مع الجامعات ومنظمات المجتمع المدني في المحافظات.

وبين مدير عام مركز القدس للدراسات عريب الرنتاوي أن اللقاء يهدف لتعزيز المشاركة السياسية والحزبية للشباب والاطلاع وتبادل الخبرات بين مشاركين من ثلاث دول عربية، لان هناك تشابها في النظام الانتخابي العمول به.

وقدمت الممثل المقيم لمؤسسة كونراد اديناور في عمان انيت رانكو نبذة عن انشطة الاحزاب في المانيا لتشجيع الشباب على العمل الحزبي وعن مشاركاتهم السياسية، اضافة الى التحديات.

يذكر أن مؤسسة كونراد تعمل في الاردن منذ عام 1982 وتشتمل مشاريعها على المواضيع الثقافية والسياسية والاجتماعية المختلفة بالشراكة مع المؤسسات التي تعمل لتعزيز رفاه المواطن والدولة.

أخبار ذات صلة