Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ارتفاع كلفة التأمين على ديون لبنان لـ5 سنوات بسبب التظاهرات | رؤيا الإخباري

ارتفاع كلفة التأمين على ديون لبنان لـ5 سنوات بسبب التظاهرات

اقتصاد
نشر: 2019-10-19 12:34 آخر تحديث: 2019-10-19 12:34
مظاهرات واسعة تشهدها لبنان
مظاهرات واسعة تشهدها لبنان

ارتفعت تكلفة التأمين على ديون لبنان لأجل 5 سنوات 14 نقطة أساس مقارنة مع إغلاق الخميس إلى 1208 نقاط أساس بعد استمرار احتجاجات ضد الحكومة لليوم الثاني.

كما شهدت سندات لبنان السيادية الدولارية انخفاضا بنحو 1.9 سنت الجمعة، بعد أن استمرت أكبر احتجاجات منذ سنوات لليوم الثاني في أنحاء الدولة التي تعاني من أزمة اقتصادية.

وتكبدت سندات استحقاق 2025 أكبر انخفاض في شهرين، لتتراجع إلى 67.09 سنت للدولار وفقا لبيانات تريدويب.

ولبنان من بين أكبر الدول المثقلة بعبء الديون في العالم، ويعاني جراء انخفاض النمو وبنية تحتية متداعية. وتجمع آلاف الأشخاص خارج مقر الحكومة وسط بيروت مساء أمس الخميس، مما أجبر الحكومة على التراجع عن خطط لفرض ضريبة جديدة على المكالمات الصوتية عبر تطبيق واتساب.

ومساء الخميس، خرجت تظاهرات عارمة في العاصمة بيروت وبضع بلدات في أرجاء لبنان احتجاجاً على الضرائب والأوضاع المعيشية، وتحولت الاحتجاجات إلى مواجهات في ساحة رياض الصلح وسط بيروت.

وانطلقت شرارة تلك الاحتجاجات، بعد أن أعلن وزير الاتصالات دراسة اقتراح لفرض ضرائب على المكالمات الصوتية في "واتساب"، ولم تهدأ حتى فجر الجمعة على الرغم من تأكيد وزير المالية، علي خليل (المحسوب على حركة أمل التي يرأسها رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري) أن لا ضرائب جديدة في مشروع الموازنة المقبلة، وعلى الرغم من طلب رئيس الوزراء سعد الحريري إيقاف أي دراسة تتعلق بفرض ضرائب على المكالمات الصوتية أو ما شابه.

بدورها أعلنت هيئة المصارف إقفال جميع البنوك الجمعة، نظرا للأوضاع الأمنية.


اقرأ أيضاً : حسن نصر الله يعلق على احتجاجات لبنان


أخبار ذات صلة

newsletter