تغييرات كبيرة في الأنظمة الجوية وحالة الطقس خلال الثلث الأخير من الشهر الجاري.. تفاصيل

طقس نشر: 2019-10-17 08:45 آخر تحديث: 2019-10-17 08:45
تغييرات جوية كبيرة في الأنظمة الجوية خلال الثلث الأخير من الشهر
تغييرات جوية كبيرة في الأنظمة الجوية خلال الثلث الأخير من الشهر
المصدر المصدر

قال موقع طقس العرب إن الخرائط الجوية تشير الى حدوث تغييرات واضحة في توزيع الكتل الهوائية في النصف الشمالي من الأرض، اذ يتوقع أن تتجدد فرص الأمطار على بلاد الشام وشمال مصر والجزيرة العربية.

ويتوقع طقس العرب أن تندفع كتلة هوائية باردة نسبياً نحو الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط خلال الأسبوع القادم، تعمل على نشوء حالة من عدم الاستقرار الجوي خاصة في مناطق البادية، فيما يمتد منخفض جوي خاصة على الساحل السوري ولبنان حيث يتوقع هطول زخات رعدية غزيرة مع تشكل السيول في تلك المناطق، فيما تمتد جزء من تلك السحب نحو أجزاء من فلسطين والأردن بالتزامن مع تواجد فرصة لهطول زخات متفرقة من المطر بمشيئة الله.


اقرأ أيضاً : حالة الطقس في الأردن الخميس وتحذيرات من الانزلاقات وتشكل السيول.. فيديو


كما تنحسر الأجواء الحارة نسبياً عن أغلب المناطق، وتنخفض الحرارة عن معدلاتها العامة بحدود 3-5 درجات مئوية، وتصبح الأجواء مائلة للبرودة بوجه عام مع ساعات الليل والصباح، وأكثر برودة في المناطق الصحراوية والسهول الشرقية والجبال العالية.

تغيرات كبيرة في توزيع الكتل الهوائية

من ناحية علمية، يعود سبب التقلبات المتوقعة في الغلاف الجوي، على إثر اندفاع كتل هوائية شديدة البرودة نحو غرب البحر المتوسط ودول المغرب العربي بداية الأسبوع القادم، بالتزامن مع اندفاع مع اشتداد المرتفع الازوري على وسط البحر المتوسط ووسط القارة الأوروبية، وتعرف هذه المناطق باسم (مناطق الضد).

وينتج عن ذلك الأمر، اندفاع كتلة هوائية باردة نسبياً من شرق القارة الأوروبية نحو شرق البحر المتوسط وبلاد الشام بما فيها الأردن، تعمل على نشوء حالة من عدم الاستقرار الجوي تكون متبوعة بامتداد منخفض جوي يكون تأثيره أوضح على غرب سوريا وأجزاء من لبنان بمشيئة الله.

تعرف على حالة الطقس في الوطن العربي

وتتزامن تلك التغيرات بتوزيع الكتل الهوائية، الى تشكل منخفضات جوية عميقة وباردة الى باردة جدا في دول المغرب العربي، قد تسفر عن أول هطول للثلوج على المرتفعات الجبلية العالية في مملكة المغرب، وبشكل محدود قمم مرتفعات شمال شرق الجزائر، بالتزامن مع هطول غزير للأمطار على فترات في بعض سواحل وسط وغرب الجزائر وتونس.

كما ينتج عن اندفاع الكتلة الهوائية الباردة نسبياً نحو شرق المتوسط وبلاد الشام، الى هطول محدود للثلوج في مرتفعات أقصى شمال وشمال شرق العراق، وهطول زخات الأمطار في شمال مصر.

ويتوقع أن يستجيب منخفض البحر الأحمر ويتمدد نحو شمال وشرق شبه الجزيرة العربية، ويتوقع أن يؤدي الى تكاثر السحب الرعدية وهطول زخات الأمطار بحدة متفاوتة (كما هو مبين بالخريطة التالية) على أجزاء من السعودية وشمال الخليج العربي بما فيها الكويت والعراق بمشيئة الله.

أخبار ذات صلة