سيناريو جديد يقلق نتنياهو .. العزل ثم انتخابات ثالثة

فلسطين نشر: 2019-10-16 14:09 آخر تحديث: 2019-10-16 14:09
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية
المصدر المصدر

 بدأ رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو محادثات مع الأحزاب السياسية خشية خسارته لمنصبه رئيسا للحكومة قبل وصوله الى انتخابات جديدة محتمل اجراؤها نظرا لفشل المفاوضات لتشكيل حكومة.

وتنتهي الخميس المقبل المدة التي منحها رئيس الاحتلال رؤوبين ريفلين الى نتنياهو لتشكيل حكومة جديدة بعد انتخابات الكنيست الـ 22.

ويماطل نتنياهو في إعادة التفويض والتكليف الى الرئيس خشية من تحالف ليبرمان مع (الازرق والابيض)، او خشية من أحد احزاب الحريديم وخاصة يهودوت هتوراة الخروج من كتلة اليمين والتحالف مع الازرق والابيض، وبالتالي لا يصل نتنياهو الى الانتخابات الثالثة، وهو يحتفظ بمنصب رئيس الحكومة خشية ايضا من تحالفات ضيقة برئاسة غانتس حتى لو تم حجب الثقة عن الحكومة الضيقة.

وأوضحت صحيفة يسرائيل اليوم العبرية أن نتنياهو يخشى سيناريو يخطط فيه زعيم تحالف ابيض وازرق بني غانتس وافيغدور ليبرمان لتشكيل حكومة اقلية (تضم ازرق ابيض والعمل – غيشر" و"المعسكر الديمقراطي"، سيتم تقديم اقتراح نزع ثقة عنها وعندها سيؤيد ليبرمان هذا الاقتراح ويتم التوجه إلى انتخابات ثالثة. 

وتحدث نتنياهو إلى أصدقائه في الليكود وعبر عن قلقه من أنه عندما يتم تمرير كتاب التكليف إلى بيني غانتس ، سيكسب 57 عضوًا من أعضاء الكنيست ، بما في ذلك الدعم الخارجي من أعضاء الكنيست العرب.


اقرأ أيضاً : مئات المستوطنين يجددون اقتحامهم للمسجد الأقصى


 في هذه الحالة ، سوف يحصل غانتس على لقب رئيس الوزراء، ولكن بما أنه لا يتمتع بالأغلبية ، فلن يتمكن من شغل منصب رئيس الوزراء لفترة طويلة.

وقال مسؤولون سياسيون "أن كل شيء في الواقع السياسي يمكن أن يحصل".

أخبار ذات صلة