قراءة في نتائج استطلاع "الدراسات الاستراتيجية" حول اهتمامات المواطنين - فيديو

محليات نشر: 2019-10-16 10:37 آخر تحديث: 2019-10-16 10:37
قراءة في نتائج استطلاع "الدراسات الاستراتيجية" حول اهتمامات المواطنين
قراءة في نتائج استطلاع "الدراسات الاستراتيجية" حول اهتمامات المواطنين
المصدر المصدر

 قال مدير استطلاعات الرأي والمسوح في مركز الدراسات الاستراتيجية التابع للجامعة الأردنية إن تصدُر البطالة قائمة اهتمامات المواطنين له دلالات مهمة، تتمثل في أن البطالة المرتفعة تؤثر بشكل فعًال على مناحي حياة الناس كافة.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا "دنيا" على قناة رؤيا أن المركز يقيس نبض الشارع الأردني بشكل أسبوعي، إذ يختار موضوعًا محددًا يهم المواطنين، ويطرح على عينة عشوائية ثلاثة أسئلة مفتوحة، ومن ثم يجري تفريغ البيانات وتحليلها.

وقال إن المنظومة القيمية مثل العدل والمساواة لم تحتل مكانة متقدمة في قائمة اهتمامات المواطنين، والسبب يعود في ذلك إلى أن الناس، وهم يواجهون تفاصيل الحياة اليومية، يفكرون بهذه التفاصيل، وليس بالأسباب التي أوصلتهم إلى ما وصلوا إليه، فالعاطل عن العمل يفكر بمشكلته الشخصية، والبحث عن فرصة عمل، وليس عن غياب المساواة.

وأشار إلى أنهم ركزوا في الاستطلاع الأخير، الذي نشرت نتائجة قبل يومين، على قطاعي الصحة والتعليم، لما لهما من تأثير كبير على حياة المواطنين.

وبينت النتائج أن أبرز معضلة تواجه المواطنين بشأن القطاع الصحي، هي نقص الأدوية، وهو ما يتوافق مع المؤشرات الخاصة بهذا الأمر في الواقع، لكن ابرز مسألة توافق الواقع بشأن القطاع الطبي، هي نسبة المؤمنين من المستطلعين - بفتح التاء -، إذ أن النسبة كانت 70% والواقع، كما تقول وزارة الصحة هي كذلك.

أخبار ذات صلة