طالب أردني يصنع " مركبة" لتفكيك المتفجرات ومعجونة تحمي رجال الأمن أثناء فض الاعتصامات - فيديو

هنا وهناك نشر: 2019-10-15 18:00 آخر تحديث: 2019-10-15 19:16
زيد عبيدات يقول للأردن حق علينا .. ولكن للصبر حدود
زيد عبيدات يقول للأردن حق علينا .. ولكن للصبر حدود
المصدر المصدر

زيد عبيدات طالب هندسة ميكانيك سنة 4 في جامعة العلوم والتكنولوجيا صنع مركبة تسمى "رام روفر" بتصميم فريد من نوعه، لتخطي كافة الصعوبات التي يمكن أن تواجه المركبة اثناء عملها.

المركبة لها يد يتم التحكم بها عن طريق كف صناعي يتم ارتداؤه. وتعمل  المركبة على مراقبة الحدود، وداخل المدن، فهي تعمل على تفكيك القنابل عن بعد من قبل الأمن دون وقوع خسائر بشرية.

وأضاف زيد أن لهذه المركبة " رام روفر" طائرة درون تعمل على استكشاف المناطق الحدودية التي تستطيع المركبة الوصول لها وتزويدها بالمعلومات.

وأشار زيد إلى وجود صعوبات في الإجراءات الورقية والمالية من قبل الجامعة. وذكر أن المركبة ستكون قابلة للبيع مستقبلا، وأنها يمكن أن تدعم الجيش الأردني كما يمكن دعم الجامعة ماليا في حال بيعها.

كما تمكن زيد من تصنيع جهاز يراقب صرف الكهرباء في المنزل، حيث يحدد الأجهزة الكهربائية الأكثر استهلاكا للكهرباء.

 كذلك صمم زيد عبيدات معجونة تحمي رجال الأمن أثناء فض الاعتصامات من أي أذى، أثناء المشاجرات أو أي شيء آخر، والمعجونة تصنع باليد، وتتحول إلى شيء صلب وتمتص أي الصدمات ولا مضار جانبية على البشر.

وأكد أنه سيتم تصنيع المعجونة بكميات كبيرة، ويتم حقن الستر الواقية بها.

ويؤكد زيد عبيدات أنه سيذهب للخارج لإكمال دراسته، ولكنه سيرجع إلى الأردن.

ويضيف عبيدات أنه سيقدم كل شيء عنده، ولكن في ذات الوقت إن لم يجد ما ينفق به على نفسه وعلى مخترعاته دون استثمار ستكون مشكلة تدفعه إلى دول تطلب الشباب الأردني المبدع للاستثمار فيهم، وفق قوله.

 لمشاهدة حلقات الموسم الثاني اضغط هنا

لمشاهدة جميع حلقات الموسم الأول من عقول تحت المجهر اضغط هنا 

 

 

أخبار ذات صلة