الصحة: مطعوم الانفلونزا ليس جزءا من البرنامج الوطني للمطاعيم إلا أنه ضروري - فيديو

محليات نشر: 2019-10-15 10:39 آخر تحديث: 2019-10-15 11:57
الدكتور عدنان إسحق خلال استضافته في برنامج دنيا يا دنيا
الدكتور عدنان إسحق خلال استضافته في برنامج دنيا يا دنيا
المصدر المصدر

قال مساعد أمين عام وزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية الدكتور عدنان إسحق إن مطعوم الإنفلونزا ليس جزءًا من البرنامج الوطني للمطاعيم. وأضاف خلال مشاركته في فقرة " أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن الإنفلونزا مرض موسمي فيروسي سريع الإنتشار، يُصيب الجهاز التنفسي.

واعتبر اسحق أن إعطاء مطعوم الانفلونزا من شأنه الوقاية من الإصابة بالمرض، وهذا من شأنه إن جرى تعميمه أن يوفر ملايين الساعات، يقضيها المصاوبون في بيوتهم للاستشفاء، بينما كان من المفروض أن يكونوا فيها على رأس أعمالهم، وهو ما يحقق خسائر على المستوى الوطني.

 وأشار إلى أن أكثر المُتأثرين بهذا المرض هم الأطفال دون الـ 5 سنوات، وكبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، مثل " السكري وأمراض القلب والكلى وغيرها.."

وأكد على وجود أربعة مراكز في وزارة الصحة يجري فيها رصد مرض الإنفلونزا، مُبينًا انه أدخل العام الماضي 900 مصابًا بأعراض تنفسية شديدة للمُستشفيات.

وحول عدد الإصابات بالانفلونزا الموسمية، فقال اسحق إنه من الصعب إحصاء حالات الانفلونزا، لأن نسبة مرتفعة من المصابين لا يراجعون المستشفيات والعيادات والمراكز الصحية، إذ يشفون من دون تناول أدوية.

وقدر عدد المصابين بحدود 100 ألف مواطن سنويًا، خلافًا لتقديرات منشورة تتحدث عن مليون ونصف المليون إصابة.

وفي السياق ذاته اوضح أن وزارة الصحة توصي بإعطاء مطعوم الإنفلونزا للحالات شديدة الخطورة والكوادر الصحية.

أخبار ذات صلة