تحذير الأردنيين من الخروج في رحلات بسبب الطقس يعيد إلى الأذهان "فاجعة البحر الميت"

محليات نشر: 2019-10-13 20:12 آخر تحديث: 2019-10-13 20:12
تحرير: علاء الدين الطويل
فاجعة البحر الميت - ارشيفية
فاجعة البحر الميت - ارشيفية
المصدر المصدر

أعادت تحذيرات موقع طقس العرب للأردنيين اليوم الأحد، من الخروج في رحلات اعتبارًا من يوم غد الإثنين وحتى الخميس المقبل بسبب الحالة الجوية غير المستقرة، المأساة التي رافقت فاجعة البحر الميت بسبب السيول غير المسبوقة.

ووقعت فاجعة البحر الميت يوم 25 تشرين الأول/أكتوبر من العام 2018، وتصادف ذكراها المريرة الأولى بعد نحو عشرة أيام من الآن.

ووقعت الحادثة في منطقة وادي زرقاء ماعين عند شواطئ البحر الميت، وقد أدى الحادث لوقوع 21 ضحية و43 إصابة معظمهم طلاب كانوا في رحلة مدرسية للتعرف على المنطقة. 

كما أدت السيول الجارفة في يومها، لانهيار جسر مغلق منذ مدة ناهيك عن خسائر بمئات ملايين الدنانير بعدما اجتاحات السيول أماكن عدة بمنطقة وادي موسى.

وفي حينه، كانت تقارير ونشرات الأخبار المتعلقة بالطقس تشير إلى حالة عدم استقرار جوي، لكن المفاجأة كانت بغزارة الأمطار والسيول التي شهدها الأردن بشكل غير متوقع.


اقرأ أيضاً : طقس العرب يحذر من الرحلات في الأردن "الاثنين وحتى الخميس"


ونشير أخر التنبؤات الصادرة عن إدارة العمليات و التنبؤات الجوية في مركز طقس العرب الإقليمي بأن الأردن على موعد مع حالة من عدم الاستقرار الجوي من يوم الاثنين و تستمر بشكل متفاوت حتى الخميس ترتفع أثنائها فرصة حدوث و تشكل السيول في بعض المناطق لا سيما تلك المناطق التي يُعتاد الذهاب إليها للتنزه و الرحلات.

و يُنبه "طقس العرب" من ضرورة الانتباه لمثل هكذا ظروف جوية، إذ يغلب طابع المفاجأة والتقلب السريع في الأجواء لما تتسم بها حالات عدم الاستقرار من هطول زخات مطرية ذات شدة و غزارة عالية لكن في نطاقات جغرافية ضيقة ومحدودة تعمل على جريان الأودية و الشعاب و تشكل للسيول التي يكون بعضها جارف خاصة في المُنحدرات الجبلية

و ينصح طقس العرب بتجنب الرحلات خاصة المدرسية في مثل هذه الظروف و أن تُستعاض في أيام أكثر استقرار من الناحية الجوية.

وبات هذا التحذير اليوم معروضًا أمام الجهات المتخصة وأولياء الأمور والمدارس، بأخذه على محمل الجد حتى لا يقع أي مكروه لا قدر الله.

أخبار ذات صلة