ماذا يعرف الأردنيون عن "زواج مع وقف التنفيذ"؟ - فيديو

هنا وهناك نشر: 2019-10-13 10:54 آخر تحديث: 2019-10-13 11:06
الصورة من الفيديو
الصورة من الفيديو
المصدر المصدر

قال إستشاري النسائية والتوليد الدكتور قاسم شهاب إن مفهوم "الزواج مع وقف التنفيذ" غير مُتداول بين الأزواج، إذ يُعتبر" التشنج المهبلي" لدى المرأة أحد أسباب "الزواج مع وقف التنفيذ".

وعرف التنشج المهبلي على أنه مرض نفسي جسدي تتعرض له المرأة المتزوجة، القسم النفسي منهُ يتمثل بالخوف والإرتباك يظهر جسدياً بالشد المهبلي (التشنج) وهو نتيجة الخوف الشديد من " الجماع"، إذ يُعتبر تشنج لا إرادي في عضلات المهبل، لا تستطيع الزوجة التحكم به.

وأضاف في فقرة " مش تابو" خلال برنامج "دنيا يا دنيا" أنه لا توجد أسباب معينة في العديد من الحالات، إذ أن 50-60 % من النساء لهن سيرة مرضية، وهي التعرض للتحرش الجنسي قبل الزواج، أو حتى في طريقة التربية، وطريقة طرح الموضوع من قِبل الأهل، أي " تكوين فكرة سلبية عن الجماع".


اقرأ أيضاً : "الثآليل"... طريقة الانتشار والعلاج - فيديو


واشار إلى أن "التشنج المهبلي"، وفق الدراسات العلمية، يُعتبر مرض مُنتشرًا في المُجتمعات العربية والغربية، إلا أنه أكثر إنتشاراً في المُجتمعات المُحافظة، التي يحظَر فيها الكلام حول الموضوع، تحت مُسمى "العيب".

وأكد أن مُجرد المعرفة بأن الموضوع يُعتبر مشكلة هي بداية العلاج والحل، إذ أن التوجه لمُختص نفسي قبل التقييم الجسدي من أهم الخطوات الواجب إتخاذها من قِبل الزوجين، مُتابعاً: "من الأفضل أن يكون هناك معرفة وتوعية قبل الزواج للتقليل من هذه الحالة".

أخبار ذات صلة