محلل اقتصادي: الأردن يتقدم 3 مراتب في مؤشر التنافسية .. ماذا يعني ذلك؟ - فيديو

اقتصاد نشر: 2019-10-12 10:41 آخر تحديث: 2019-10-12 10:41
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

قال المحلل الاقتصادي فهمي الكتوت إن تقدم الأردن 3 مراتب في مؤشرات التنافسية، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، لا يعني أن الاقتصاد الأردني تحسن، بل قد يعني ان دولًا أخرى تراجع الاقتصاد فيها، فتحسن وضع الاقتصاد الأردني بالنسبة لمجموع دول العالم، فاحتل المرتبة الـ 70 في مؤشر التنافسية.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن الوضع الاقتصادي الأردني لا يطمئن، فتقرير البنك المركزي الأردني للعام الماضي أشار إلى تراجع الاستثمار المباشر بنسبة 52%.


اقرأ أيضاً : تعرف على ترتيب الأردن في مؤشر التنافسية العالمي للعام 2019.. فيديو


واشار إلى أن تراجع النمو الاقتصادي خلال الأعوام القليلة الماضية، ووصوله إلى أقل من 2%، مؤشر خطير، ودلالة مباشرة على حالة الانكماش الاقتصادي،  فالنمو الاقتصادي كان 2% عام 2017، وأصبح العام الماضي 1.9%، وانخفض في النصف الثاني من هذا العام إلى 1.8%.

انخفاض النمو الاقتصادي إلى ما دون النمو السكاني، يعني موضوعيًا ارتفاع معدلات البطالة، التي وصلت إلى 19.2%.

وقال إن الحكومة لا تنكر، فمدير صندوق المعونة الوطنية قال قبل شهرين إن حد الفقر للأسرة 650 دينارًا، وهذا يعني أكثر من 50% من الأسر فقيرة.

واعتبر أن ارتفاع العبء الضريبي على المواطن الأردني، خاصة الضرائب غير المباشرة، وهي ضريبة المبيعات، يحول دون ارتفاع النمو الاقتصادي.

أخبار ذات صلة