رحيل عراب مسلسل "الاجتياح" الفلسطيني

هنا وهناك نشر: 2019-10-10 13:21 آخر تحديث: 2019-10-10 13:49
من مسلسل الاجتياح
من مسلسل الاجتياح
المصدر المصدر

توفي المخرج التونسي شوقي الماجري، صباح الخميس ، بأحد مستشفيات القاهرة عن سن تناهز 57 عاما بحسب ما اعلنت  وكالة تونس أفريقيا للأنباء.

ووجه ابن شقيقة المخرج الراحل نداء إلى السفارة التونسية في مصر ولوزير الثقافة التونسية، من أجل تسريع نقل جثمان الماجري المقيم في القاهرة، إلى تونس.

وأشار محمد، ابن شقيقة الماجري، إلى أن المخرج أصيب بوعكة صحية منذ بضعة أيام، ونقل إلى المستشفى في ساعة متأخرة من ليلة أمس، حيث أصيب بجلطة في مدخل المستشفى وفارق على إثرها الحياة.


اقرأ أيضاً : رسالة مؤثرة.. ابنة طلعت زكريا تنعى والدها


 وقال المصدر إن طليقة شوقي الماجري، الممثلة الأردنية صبا مبارك، هي من أعلمت عائلته بنبأ وفاته، ولديهما ابن واحد اسمه عمار من مواليد 2004 حسب ما ذكرت روسيا اليوم.

وولد شوقي الماجري سنة 1961، واكتسب شهرة عربية واسعة لإخراجه عددا من الأعمال العربية والعالمية، وكان مقيما في سوريا، حيث أخرج عددا من الأعمال الناجحة.

ومن أبرز الأعمال التي أخرجها الراحل شوقي الماجري مسلسل "دقيقة صمت" و "حلاوة الروح" و"أبناء الرشيد"، و"أسمهان" و"الاجتياح" الذي حصل من خلاله على جائزة إيمي العالمية كأفضل مسلسل أجنبي، و"الأرواح المهاجرة" و"هدوء نسبي" وفيلم "مملكة النمل" وغيرها من الأعمال الناجحة.

لمشاهدة مسلسل الاجتياح على رؤيا اضغط هنا

 

وتاليا تعريف بحياة الهاجري : 

مخرج تونسي، وضعَ بصمتهُ في العديدِ من المسلسلات العربيّة وله عملٌ وحيد في السينما العربية وهو "مملكة النمل" الذي حقق نجاحًا واسعًا ونال عدة جوائز.

 حصل على ماجستير من المعهد الوطني للسينما والمسرح والتلفزيون‏ في واحدٌ من أهم  المعاهد المرموقة في أوروبا " وودج،" الذي تخرج منه المخرج العالمي رومان بولانسكي.

 ولِدَ شوقي عام 1961 في العاصمة تونس في منطقة باب سويقة. درس الابتدائية بمدرسة "نهج المشنقة" ثم انتقل في الثانوية إلى مدرسة "المعهد الصادقي".

 بعد تخرجه من المعهد أخرج العديد من الأفلام القصيرة بما في ذلك "La Poste" و"The Smell of Islam" و "Orliano" و "Clé de sol"، أظهرت هذه الأفلام إتقانه وموهبته المبتكرة، مما جعل منه اسماً لامعاً لفت نظر المنتجين.

 دخل باب الدراما بإخراجه لمسلسل "أخوة التراب" بجزئه الثاني، وقد قدمه كمخرج فذ في الساحة الفنية.

 في 2001 أخرج مسلسل "الأرواح المهاجرة" المقتبس عن رواية بيت الأرواح للكاتبة العالمية إيزابيل أليندي. كان عام 2002 غنياً بالأعمال للمخرج التونسي، حيث قام بإخراج المسلسل التاريخي "عمر الخيام" الذي نال عنه عمله إعجاب الجمهور والنقاد، كما عمل على مسلسل "تاج من شوك" وهو عملٌ درامي تاريخي، كما قام في نفس العام بإخراج مسلسل "الاجتياح" الذي حقق جائزة إيمي العالمية عن فئة المسلسلات الطويلة.

 في العام 2006 قدم مسلسل "أبناء الرشيد" ونال الجائزة الذهبية في مجال الدراما التاريخية في مهرجان القاهرة العربي 2006. وبعد عامين قام بإخراج المسلسل التاريخي "أبو جعفر المنصور" الذي يروي فترة حكم الخليفة العباسي، كما عمل على مسلسل "أسمهان" الذي يسرد قصة حياة الفنانة الراحلة، وقد حقق العمل كل النجاح وهو من مساهمة أربعة كتاب.

 خلال عام 2009 قام بإخراج مسلسل "هدوء نسبي" الذي عُرض خلال شهر رمضان، وهو من تأليف وفي 2011 قام بإخراج مسلسل "توق" الذي حقق نجاحاً واسعاً.

 في عام 2012 قام بإخراج مسلسل "نابليون والمحروسة" الذي يحاكي الحياة السياسية والاجتماعية خلال الحملة الفرنسية على مصر، والعمل عُرض خلال شهر رمضان. وفي نفس العام قدم أول عملٍ سينمائي بعنوان "مملكة النمل" الذي يروي معاناة الشعب الفلسطيني وحياتهم تحت الأرض وبالسراديب، كما يحاكي قصة ثلاثة أجيالٍ من الفلسطينيين الذين يُقاومون، ولكل جيلٍ طريقته، وبصورةٍ تجمع ما بين إبداع خيال شوقي الماجري والواقع المر.

 قدم في العام 2014 مسلسل "حلاوة الروح" كما قدم هذا العام في الموسم الرمضاني الأخير مسلسل "دقيقة صمت" الذي نال شهرة واسعة وكان من أفضل المسلسلات التي قدمت في الموسم.

 تزوج من الفنانة الأردنية صبا مبارك، وله منها طفلٌ وحيد اسمه عمار قبل أن ينفصلا.

لديه تسع أخوة وهو أصغرهم.

 

أخبار ذات صلة