الاحتلال يرسم خطة "لمحاربة أنشطة تركيا" في القدس

فلسطين نشر: 2019-10-07 14:33 آخر تحديث: 2019-10-07 14:33
تقتضي الخطة إلغاء وظائف المعلمين الأتراك في القدس
تقتضي الخطة إلغاء وظائف المعلمين الأتراك في القدس
المصدر المصدر

أعلنت وزارة الخارجية في حكومة الاحتلال، عن خطة لوقف ما اسمته نشاطات تركيا في القدس، حسبما كفت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية.                                          

ووفقا لتعليمات وزير خارجية الاحتلال يسرائيل كاتس، وضعت الوزارة سلسلة من الإجراءات الرامية إلى وقف "انشطة التحريض التركية في القدس الشرقية بذريعة ان هذه الخطوة ترمي أيضًا إلى حماية مكانة الأردن من تركيا."

ويعتزم كاتس عرض الخطة قريبًا على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بهدف الموافقة عليها. 

ونظرًا لحساسية المخطط وتفاديا لعدم مواجهة مباشرة مع تركيا، من المتوقع أيضًا عرض الخطة لبحثها في مجلس الوزراء. ويقول مكتب كاتس أيضًا فان هذه الخطة هي مسألة أمنية، فلا يوجد مانع من تنفيذها خلال ولاية الحكومة الانتقالية الحالية.

وتنص الخطة باعتبار جماعة الإخوان المسلمين العالمية، "حركة غير قانونية في تل أبيب" - في أعقاب قرار الحكومة الذي اتخذ منذ فترة طويلة بحظر الحركة الاسلامية الشمالية برئاسة رائد صلاح .

وتشمل التوصيات الإضافية الحد من أنشطة الجمعية التركية "تيكا" في القدس والذي يديرها شخصيًا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والتي تعمل من خلال انشطتها على تهويد القدس.


اقرأ أيضاً : تحذير من مخطط لإقامة مدينة استيطانية شرق القدس


كذلك تقضي الخطة بتقييد الاتصالات بين مجلس الأوقاف الإسلامية وجهات تركية رفيعة، وإلغاء وظائف المعلمين الأتراك الذين يعملون في القدس.

وقال كاتس "سننفذ جميع الخطوات من أجل سحب القاعدة السياسية للأنشطة التركية في القدس الشرقية ومن أجل تعزيز السيادة في جميع أنحاء المدينة. وعهد الإمبراطورية العثمانية ولى، ولا شيء لتركيا في القدس".

أخبار ذات صلة