"تجارة عمان" تعمم على تجار وسط البلد إرشادات لتلافي مخاطر السيول

اقتصاد نشر: 2019-10-07 13:47 آخر تحديث: 2019-10-07 14:06
غرفة تجارة عمان
غرفة تجارة عمان
المصدر المصدر

ودعت غرفة تجارة عمان تجار وسط البلد  الى التعامل بجدية مع ما يصدر عن دائرة الأرصاد الجوية والمديرية العامة للدفاع المدني وأمانة عمان الكبرى من تحذيرات وارشادات خلال فصل الشتاء، مشددة على ضرورة عدم تخزين البضائع في المستودعات المنخفضة دون مستوى الشارع خلال فصل الشتاء، وتجنب التخزين بكميات كبيرة في مستودعات التسوية.

 وقامت تجارة عمان بتوزيع مجموعة من الارشادات التوعوية على تجار وسط العاصمة عمان للتقيد بها خلال فصل الشتاء وذلك حفاظا على الأرواح والممتلكات العامة والخاصة، ولتلافي تعرضهم لحوادث عارضة تكبدهم خسائر مالية وتعرض اعمالهم للمخاطر.

رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق أكد ان الغرفة وضعت الارشادات بناء على متابعاتها لملف السيول والفيضانات التي داهمت محلات وسط عمان خلال الشتاء الماضي وجدت بعض الملاحظات والنواقص فيما يتعلق بالسلامة العامة تتطلب من القطاع التجاري معالجتها حفاظا على ممتلكاته.

واشار في تصريح صحفي الاثنين، الى ان الارشادات التي وضعتها الغرفة يمكن ان تساعد التجار في تقليل الاضرار التي قد تنجم عن وقوع حوادث خلال فصل الشتاء وتسهم في حماية الممتلكات والارواح وبخاصة فيما يتعلق بالتأمين وعدم ترك البضائع بالمناطق المنخفضة.


اقرأ أيضاً : تحذيرات هامة من الدفاع المدني خوفًا من سيول محتملة


ودعت الغرفة التجار في ارشاداتها التي وزعتها على القطاع التجاري الى التعامل بجدية مع ما يصدر عن دائرة الأرصاد الجوية والمديرية العامة للدفاع المدني وأمانة عمان الكبرى من تحذيرات وارشادات خلال فصل الشتاء، مشددة على ضرورة عدم تخزين البضائع في المستودعات المنخفضة دون مستوى الشارع خلال فصل الشتاء، وتجنب التخزين بكميات كبيرة في مستودعات التسوية.

ودعت الغرفة التجار الى رفع عتبات المحلات التجارية بارتفاع مناسب عن مستوى الرصيف لضمان عدم دخول المياه إلى داخل المحل وعدم تخزين أية بضاعة في مستودعات غير مرخصة، مشيرة الى ضرورة الاحتفاظ بنسخة عن الدفاتر المحاسبية والفواتير ودفاتر الجرد في أماكن آمنة وتركيب كاميرات مراقبة داخل وخارج المحلات والمستودعات قدر الإمكان الى جانب اهمية وجود عقود ضمان موثقة قانونيا حسب الأصول للمحلات التي يتم تضمينها.

وطالبت التجار بتأمين المحلات التجارية لدى شركات التأمين، والتأكد من شمول عقد التأمين لبند ينص على تأمين المحلات التجارية والبضاعة من مخاطر الكوارث الطبيعية سواء (الغرق الفيضانات، الحريق، الزلازل...)، مؤكدة اهمية التركيز على تصويب أوضاع السجلات التجارية في حال وفاة صاحب السجل التجاري اذا كانت مؤسسة فردية، أو في حال وفاة أحد الشركاء اذا كانت مسجلة كشركة من خلال عمل (حصر إرث) او "تخارج" بين الورثة وتصويب وضع الشركاء في السجل التجاري لدى وزارة الصناعة والتجارة والتموين تبعا لذلك.

وشددت الغرفة على ضرورة العمل على تجديد شهادة غرفة تجارة عمان ورخصة المهن في بداية كل عام، علما بأن عملية التجديد أصبحت تتم الكترونيا دون الحاجة للحضور إلى مقر غرفة تجارة عمان ودون الحاجة إلى الذهاب لمناطق امانه عمان، وحصر وتصوير أية أضرار ناتجة عن الفيضانات بالصور والفيديو في حال حدوثها لحظة الحدث.

واكدت الغرفة ضرورة توثيق عملية إتلاف البضائع التالفة والمتضررة وخاصة المواد التموينية والغذائية بطريقة رسمية من خلال موظفي المؤسسة العامة للغذاء والدواء او أمانة عمان الكبرى او المديرية العامة للدفاع المدني او دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، والاحتفاظ بالمستندات التي تثبت واقعة الاتلاف.

ودعت التجار الى التنبه للالتزام بشروط السلامة العامة في المحلات والمستودعات قدر الإمكان وإبلاغ الجهة المختصة في أمانة عمان الكبرى عن أي خلل في البنية التحتية من خلال تقديم الشكوى عبر موقع أمانة عمان الكبرى على شبكة الانترنت مع توثيق الشكوى، أو من خلال الاتصال الهاتفي مع الأجهزة المختصة.

أخبار ذات صلة