البطاينة: تشغيل الاردنيين يعد اولوية قصوى 

اقتصاد نشر: 2019-10-06 16:18 آخر تحديث: 2019-10-06 16:18
وزير العمل نضال البطاينة
وزير العمل نضال البطاينة
المصدر المصدر

أكد وزير العمل نضال البطاينة أن تشغيل الاردنيين يعد اولوية قصوى ضمن أجندات الحكومة.

وقال البطاينة إن الوزارة تعمل من أجل الوصول لمرحلة من الشراكة الحقيقية مع الجامعات الأردنية والقطاع الخاص .

وأضاف خلال الندوة التي نظمها مركز الاستشارات والتدريب في الجامعة الأردنية الاحد بحضور رئيس الجامعة الدكتور عبدالكريم القضاة وعدد من اعضاء الهيئة التدريسية والإدارية والطلبة من مختلف التخصصات الجامعية، أن المرحلة المقبلة هي مرحلة تشغيل وليست توظيف، مشيرا الى ان التحدي الأكبر الذي يواجهنا جميعا ويؤرق مضاجعنا هو ارتفاع معدلات ونسب البطالة، خصوصا بين خريجي الجامعات، الناجمة عن زيادة عدد الداخلين الجدد إلى سوق العمل، وارتفاع معدلات النمو السكاني، وتراجع الطلب الخارجي على الأيدي العاملة الأردنية، وضعف المواءمة بين مخرجات النظام التعليمي والاحتياجات الفعلية لسوق العمل.


اقرأ أيضاً : البطاينة: العمل بإصدار تصاريح عمل المهارات العالية سيبدأ تطبيقه الأحد


واشار الى ان هناك نسبة حوالات خارج المملكة من الوافدين تقدر ب2 مليار سنويا.

واوضح البطاينة ان تلك التحديات شكلت حافزا ودافعا لنا في الحكومة بأن لا نقف مكتوفي الأيدي تجاه هذه المشكلة وان نتكاتف لاتخاذ خطوات وإجراءات عملية, والتركيز على الأولويات في التشغيل، من خلال ميثاق وطني للتشغيل، عابر للحكومات يضمن التشاركية في وضع حلول لمشكلة البطالة، للعمل معا على تنمية الموارد البشرية ورفع كفايتها تعليميا ومهنيا وتقنيا بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل لزيادة فرص التشغيل.

وقدم البطاينة للحضور عرضا مرئيا للميثاق, تلاه شرحا عن الميثاق الوطني للتشغيل, كما عرض عددا من البرامج التي يتضمنها الميثاق منها برنامج انهض الذي يهدف إلى دعم إنشاء مشاريع صغيرة مستدامة تخلق فرص عمل للشباب الأردني.

وعرض برنامج خدمة وطن, باعتباره ركيزة أساسية لبرامج الحكومة في التشغيل، جاذبا لكل من يبحث عن فرصة عمل لائقة لمن أنهى تعليمه المدرسي أو الجامعي, موضحا انه سيتم توزيع المتدربين على مجموعات وسيلتحقون في برامج مهنية لمن أنهى الثانوية العامة فما دون وبرامج تقنية لمن أنهى الدبلوم المتوسط أو الشهادة الجامعية الأولى.

وقال ان البرنامج يستهدف تدريب 6000 متدرب ومتدربة في الدفعة الثانية, وبدأ التسجيل الالكتروني للدفعة الثانية وسيبدأ التدريب الشهر المقبل .

وبين رئيس الجامعة الدكتور عبدالكريم القضاة أهمية تشبيك وزارة العمل لإفراز الكفاءات والمهارات في القطاعات المختلفة والتي تعود بالفائدة على الطلبة وطرح عدد من التخصصات والبرامج التدريبية المختلفة ممثلة بمركز الاستشارات والتدريب والتي تنسجم مع سوق العمل .

أخبار ذات صلة