كيف احتسبت نسب العلاوات الجديدة للمعلمين وهذه تفاصيلها؟

محليات
نشر: 2019-10-06 09:34 آخر تحديث: 2019-10-06 09:51
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

بعد إعلان الحكومة ونقابة المعلمين فجر الأحد 6/10/2019 التوصل لاتفاق وصف بانه انتصار للوطن تضمن علاوات للمعلمين من مختلف الرتب طرحت تساؤلات عدة حول هذه العلاوات ونسب الرفع التي طالت الرواتب الأساسية للمعلمين اللذين طالبو بزيادة اضافية مقدارها 50 بالمئة علاوة.

مصدر أوضح لرؤيا التفاصيل الكاملة لهذه النسب وآليات الرفع فقد بين المصدر أن سنوت الخدمة الخمس الأولى للمعلمين كانت بلا علاوات وجاء النص الحكومي بالتوافق مع النقابة ليحصل هؤلاء على زيادة قدرها 35 بالمئة من أصل علاوة تبلغ 0%.


اقرأ أيضاً : هام لطلبة المدارس حول آلية تعويض ما فاتهم بسبب الإضراب


أما المعلم فقد كان يحصل أساسا على علاوة قدرها 6 بالمئة بحسب رتبته وتم رفع هذه العلاوة الى 40 بالمئة أي بنسبة زيادة تبلغ 34 بالمئة.

أما رتبة المعلم أول فقد كان يحصل على علاوة مقدارها 16 بالمئة وفق النظام المعمول به وقد تم رفعها الى 50 بالمئة أي بزيادة قدرها 34 بالمئة.

المعلم الخبير والذي يعتبر اعلى الرتب سابقا كان يحصل على علاوة قدرها 32 بالمئة وتم رفعها الى 65 بالمئة بزيادة قدرها 33 بالمئة.

واخيرا تم استحداث رتبة جديدة بحسب التوافق بين المعلمين والحكومة باسم المعلم القائد والذي سيحصل على زيادة قدرها 10 بالمئة عن الرتبة السابقة لتصبح علاوته 75 بالمئة.

المصدر أوضح أن الرتب والعلاوات المرتبطة بها وفق النظام الجديد ستحمل تفاصيل جديدة تضاف الى سنوات الخدمة فكل رتبة وفق النظام الحالي مرتبطة بخمس سنوات خبرة وقد ربطت وفق الاتفاق الحكومي النقابي بالاداء ايضا.

يشار الى ان توقيع بنود الاتفاق النهائي ستتم عصر الأحد في وزارة التربية والتعليم بحضور وفد النقابة والوفد الحكومي وهو اتفاق مكون من 14 بندا.

أخبار ذات صلة