مع اقتراب موسم الأمطار.. كيف نتجنب مخاطر السيول؟

طقس نشر: 2019-10-03 08:29 آخر تحديث: 2019-10-03 08:29
من الموسم المطري الماضي في عمان
من الموسم المطري الماضي في عمان
المصدر المصدر

مرّ الموسم المطري الماضي على الاردنيين، بصعوبة حاملاً معه المآسي بسبب السيول الجارفة التي شهدها البحر الميت ومماطق مأدبا وجنوبي الاردن، راح ضحيتها العديد من الأشخاص.

ومع بدء كل موسم مطري، تتزايد احتمالات التعرض لمخاطر السيول خصوصاً المفاجئة منها، ولضمان السلامة لا بد من الالتزام بالارشادات والتحذيرات من الجهات المختصة الرسمية مثل: الدفاع المدني والأرصاد الجوية والجهات ذات الصلة.

وبحسب موقع طقس العرب، فان السيول تهدد حياة الإنسان وممتلكاته وتخلق أزمات حقيقة على الصعيد الاجتماعي والاقتصادي، وقد شهدت بعض مناطق الأردن في الآونة الأخيرة عدداً من السيول والفيضانات راح ضحيتها عدداً من الوفيات ناهيك عن الأضرار المادية الاخرى؛ لذلك لا بد من التحذير من مخاطر السيول قبل بداية موسم هطول الأمطار في الأردن والذي يمتد من شهر تشرين أول الى نهاية شهر اذار.

 إن توفر الخطة التوعوية والإرشادية الشاملة المتضمنة إجراءات للتحذير والتخفيف من مخاطر السيول مع ضمان نشرها ووصولها لكافة السكان بهدف توعيتهم بكيفية التعامل السليم مع مخاطر تشكل السيول والفيضانات من شأنه التقليل من خطر وأضرار السيول على كافة النواحي.

ويوجد عددٌ من الإجراءات اللازمة لتجنب مخاطر السيول؛ منها ما هو على المستوى الرسمي:

تطوير أنظمة للإنذار المبكر بهدف التحذير من إمكانية تشكل السيول خلال فترة زمنية كافية لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

عقد الدورات والورشات التدريبية لرفع فعّالية وكفاءة الجهات المختصة بالتعامل مع مخاطر السيول وإدرتها وفق الضوابط العلمية.

ضرورة التنسيق بين كافة الجهات المعنية في حالات الأمطار الغزيرة وتشكل السيول.ط


اقرأ أيضاً : الأمانة توجه رسائل إرشادية استعداداً للموسم المطري- صور


متابعة إزالة العوائق من مجاري السيول وشبكات التصريف الصحي وعمل الصيانة اللازمة لها والتوعية بأهمية التعامل بمسؤولية مع منشآت تصريف الأمطار من قبل السكان.

تفعيل غرف العمليات لإدارة الأزمة حال هطول الأمطار الغزيرة وتشكل السيول وخصوصاً المرافق الحيوية، مثل: المطارات والمستشفيات والجامعات والمدارس.

توعية المواطنين بكيفية التعامل بمسؤولية في حالات الأمطار الغزيرة، مثل: الابتعاد عن مجاري السيول واتباع الإرشادات التي تطلقها الجهات الرسمية المختصة.

أما الإجراءات التي لابد من إتخاذها من قبل السكان، منها:

متابعة النشرات الجوية والتحذيرات والإرشادات من الجهات الرسمية والمختصة، مثل: الأرصاد الجوية والدفاع المدني وعبر الوسائل الرسمية.

الابتعاد عن مجاري السيول في حال الهطولات المطرية الغزيرة.

عند إطلاق التحذيرات بإمكانية تشكل السيول، ينبغي عدم الخروج من المنزل وقيادة السيارة إلا للضرورة القصوى.

عند انتهاء السيول في منطقتك خصوصاً في المناطق الصحراوية تابع النشرات الجوية لتفادي السيول المنقولة من مناطق اخرى اكثر ارتفاعاً.

عمل الصيانة اللازمة للمنزل قبل موسم الأمطار واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لتفادي أخطار السيول والهطولات المطرية الغزيرة.

اتباع إجراءات السلامة العامة في حالات تشكل السيول وخصوصاً لكبار السن والأطفال والحالات الطارئة.

التعامل بمسؤولية مع المرافق العامة ومنشآت تصريف الأمطار والمحافظة عليها لضمان عملها بكفاءة عالية والتخفيف على الإدارات المحلية عند صيانتها.

عدم ربط مزاريب ومصارف الساحات للبيوت على شبكات الصرف الصحي.

تحصين أو نقل الممتلكات القابلة للنقل من الأماكن المعرضة للسيول، مثل: الثروة الحيوانية ومحتويات المستودعات والمخازن الى مناطق آمنة.

أخبار ذات صلة