"الصحة": 65% من وفيات الأمهات خلال الحمل والولادة يمكن تلافيها.. فيديو

محليات نشر: 2019-10-01 12:41 آخر تحديث: 2019-10-01 12:41
30 وفاة لأمهات لكل 100 ألف ولادة حية
30 وفاة لأمهات لكل 100 ألف ولادة حية
المصدر المصدر

قال رئيس قسم السجلات الوطنية للوفيات والأمراض د. كمال أبوعرقوب إن 65% من وفيات الأمهات خلال فترة الحمل والولادة والنفاس، كان يمكن تلافيها.

وأضاف خلال مشاركته في برنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أنه بعد سنوات من تضارب المؤشرات الإحصائية المتعلقة بوفيات الأمهات ما بين بيانات منظمة الصحة العالمية والدراسات المحلية، وإجراء مسح كامل فإنه يمكن الإعلان أن 30 حالة وفاة لأمهات لكل مئة ألف ولادة حية.

وأشار إلى أن منظمة الصحة العالمية كانت قد أعلنت أن 58 وفاة أم لكل مئة ألف ولادة حية، معتمدة على تقديرات محددة، بينما كانت جامعة العلوم والتكنلوجيا أجرت دراسة قالت فيها أن الرقم هو 19 حالة.

تضارب الأرقام دفع وزارة الصحة للتدخل واصدار نظام خاص لوفيات الأمهات، وتأسيس السجل الوطني لوفيات الأمهات، الذي بدأ العمل بالمسح الميداني قبل عام تقريبًا.

وقال إن أهمية السجل تكمن في توفير المعلومات الإحصائية الصحيحة، لوضع الحلول المناسبة، ناهيك عن ان معدل وفيات الأمهات يعتبر أحد المعايير لتصنيف الدول في المنظمات العالمية.

وأشار إلى أن الأسباب الرئيسية لوفاة الأمهات أربعة، النزيف بنسبة 30%، والجلطات الرئوية بنسبة 10%، ونسبة أقل لجلطات السائل الأمينوسي، واخيرًا تسمم الحمل.

vvvvvvvv

أخبار ذات صلة