سفير واشنطن لدى الاحتلال: العالم متعطش لمقترح حل مثل "صفقة القرن"

فلسطين
نشر: 2019-09-30 10:43 آخر تحديث: 2019-09-30 10:43
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

أكد السفير الأمريكي لدى الاحتلال ديفيد فريدمان، أن خطة السلام " صفقة القرن " سيتم الإعلان عنها قبل نهاية العام الجاري 2019، من دون أن يذكر موعدًا محددًا بذلك/ نشيرًا إلى أنه يعتقد أن العالم متعطش لمقترح يحقق السلام وينهي نحو 100 عام من الصراع.

وقال السفير الأمريكي في تصريح صحفي "أنا واثق تماماً من أنه سيتم الإعلان عنها في 2019، لا أريد أن أقول خلال أسبوع أو شهر، إلا أننا قريبون جداً من خط النهاية".

وعما إذا كان من الممكن نشر الخطة قبل تشكيل الائتلاف الحكومي في كيان الاحتلال، أجاب فريدمان لصحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية عن السفير فريدمان قوله:": "نريد نشرها في بيئة تكون فيها أي حكومة قادرة على التفاعل مع الخطة (..) نريد التعامل مع حكومة قائمة، حتى تكون في وضع يسمح لها بالتفاعل والاستجابة والحديث معنا بشأنها".


اقرأ أيضاً : لافروف: تسوية القضية الفلسطينية اصبحت على وشك الفشل


وحول السبب الذي يجعل الإدارة الأمريكية تقدم مثل هذه الخطة من الأساس في ظل الرفض الفلسطيني المسبق لها، قال فريدمان: "لست متشائما مثلكم بشأن رد الفعل الفلسطيني رغم أننا مستعدون لذلك الاحتمال ... أعتقد أن العالم متعطش لمقترح يقدم حلا واقعيا للصراع المستمر منذ مئة عام أو أكثر".

ورداً على دعوات البعض المطالبة بضرورة نشر الخطة الآن تحسبا لعدم إعادة انتخاب ترامب، قال فريدمان: "نحن في إدارة ترامب لا نركز في هذه المرحلة على تقديم أي شيء قبل أوانه لأنه لا يزال لدينا الكثير من الوقت".

أخبار ذات صلة