نتنياهو يهاتف غانتس بعد فشل مفاوضات تشكيل الحكومة

فلسطين
نشر: 2019-09-29 12:42 آخر تحديث: 2019-09-29 14:44
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

فشلت جلسة المحادثات بين حزب الليكود وتحالف "ازرق ابيض" التي استغرقت ساعتين في مبنى الكنيست صباح الأحد، حيث اختتمت بدون نتائج تذكر.

وقال مندوبو تحالف "أزرق ابيض" الذي يتزعمه غانتس، عند مغادرتهم الجلسة ان حزب الليكود متمسك بمواقفه وبتحالفه مع كتلة اليمين التي تضم ثلاثة أحزاب أخرى معه وانه يفاوض باسم الكتلة بأحزابها الأربعة وليس باسم الليو.

وكان من المفترض أن يحصل فيها الليكود على ردّ من "ازرق وابيض" حول مقترح رئيس الاحتلال، رؤوفين ريفلين، بأن يرأس رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، الحكومة أولا، على أن يتولى غانتس رئاستها "بشكل فعلي" إنّ قُدّمت لائحة اتهام ضد نتنياهو، دون أن يستقيل من منصبه.


اقرأ أيضاً : لا تقدم في مفاوضات تشكيل حكومة الاحتلال


وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، الأحد، نقلا عن مسؤولين في الليكود قولهم إنّهم يتجهّزون إلى "إعادة التكليف" بتشكيل الحكومة إلى ريفلين، أي إعلان نتنياهو عن فشله  الأحد.

واتهمت مصادر في "كاحول لافان" نتنياهو بأنه يدفع باتجاه انتخابات ثالثة.

وكان وفدا التفاوض لكل من تحالف "أزرق ابيض" وحزب "الليكود" التقيا صباح اليوم في مبنى الكنيست لمواصلة المحادثات بينهما حول سبل الخروج من ازمة تشكيل الحكومة الجديدة.

وبعد فشل المفاوضات اتصل نتنياهو بمنافسه بيني غانتس واقترح أن يجتمع الاثنان على الفور واتفق الطرفان على أن تجتمع فرق التفاوض صباح الأربعاء.

من ناحية أخرى، دعت شخصيات من حزب الليكود رئيس الوزراء نتنياهو الى عدم الإسراع في إعادة خطاب التكليف الى الرئيس والتروي حتى نهاية الأسبوع الجاري. 

 وتقترح هذه الشخصيات ان يظهر نتنياهو للجمهور انه قام بكل ما هو ممكن من اجل تشكيل حكومة وحدة.

وطالبت هذه الجهات نتنياهو بالتوجه الى حزب "يسرائيل بيتينو" وكذلك الى حزب "العمل".

من جانبهم، قال مسؤولون في حزب "يسرائيل بيتينو" انه في حال تلقوا دعوة للتفاوض من حزب الليكود فإنهم سيستجيبون لها وسيجلسون على طاولة المفاوضات.

أخبار ذات صلة