المياه تعلن عن إنشاء مكتبة وطنية للسدود

محليات
نشر: 2019-09-28 14:51 آخر تحديث: 2019-09-28 14:51
المياه تعلن عن إنشاء مكتبة وطنية للسدود
المياه تعلن عن إنشاء مكتبة وطنية للسدود
المصدر المصدر

انشأت وزارة المياه والري مكتبة وطنية للسدود في منطقة سد الوالة، وفق ما اعلن وزير المياه والري المهندس رائد أبو السعود.

الوزارة قالت في بيان صحفي السبت: إنها وبالتعاون مع إدارة مياه السدود ستستغل مبنى سابقا على مساحة تقريبية تصل لنحو 500 متر مربع لاشغاله كمبنى خاص بالمكتبة.

واكد الوزير ان للمكتبات والتوثيق دورا مهما في حفظ المنجزات الوطنية خاصة في مجال الحصاد المائي والسدود والتعريف بها لتكون مرجعا توثيقيا للمتخصصين والطلبة والباحثين والمهتمين كافة.

واضاف ان حماية الوثائق المائية للسدود وصونها بطرق متقدمة يساعد في حفظ المعلومات والإجراءات والآليات التي رافقت إقامة المنشآت الوطنية المائية المهمة، مبينا ان حفظ المعلومة المائية يعد هدفا للإدارة المائية في سبيل حفظ الدراسات الفنية والجيولوجية والهيدرولوجية والجوتقنية والخرائط والمخططات للسدود والحفائر المائية والتي يزيد عددها على 450 حفيرة وسدا ترابيا منتشرة في جميع مناطق المملكة اضافة للوثائق المتعلقة بها.

ولفت إلى ان سد الوالة جرى رفع قدرته التخزينية إلى 25 مليون متر مكعب.

وبين الوزير أن المبنى الذي خصص لإقامة المكتبة مؤهل وفق أحدث المواصفات العالمية، وسيضم كذلك الدراسات الأولية للمشاريع المائية المقترحة وتوثيقها إلكترونيا، وربطها مع مركز الوزارة لحفظ هذه الوثائق والمعلومات الوطنية، واتاحتها للجامعات ومراكز البحث العلمي الوطنية ومراكز التخطيط بما يحقق الأهداف المنشودة من إنشائها.

أخبار ذات صلة