Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
فضيحة ترمب "الأوكرانية" تطيح أول ضحية.. واستجواب الخميس | رؤيا الإخباري

فضيحة ترمب "الأوكرانية" تطيح أول ضحية.. واستجواب الخميس

عربي دولي
نشر: 2019-09-28 08:42 آخر تحديث: 2019-09-28 08:42
دونالد ترمب
دونالد ترمب

قدم المبعوث الأمريكي إلى أوكرانيا، كورت فولكر، استقالته إثر تلقيه استدعاء من الكونغرس لاستجوابه في إطار التحقيق الرامي إلى عزل الرئيس دونالد ترمب، بحسب ما أعلن مصدر طلب عدم كشف هوّيته.

وقد أكد المصدر حصول هذه الاستقالة، التي كانت كشفت عنها في بادئ الأمر صحيفة الطلاب بجامعة أريزونا، حيث يُدير فولكر أحد المعاهد.

وقد أمر الكونغرس بمثول فولكر الخميس المقبل لاستجوابه.

وفولكر دبلوماسي مخضرم كان سفيراً للولايات المتحدة لدى حلف شمال الأطلسي خلال عهد الرئيس الأسبق جورج دبليو بوش.

وكان قد عُيِّنَ في عام 2012 مديرا تنفيذيا لمعهد ماكين بجامعة ولاية أريزونا.

وتعهد الديمقراطيّون، الجمعة، التحرّك بسرعة في قضيّة عزل ترمب، معتبرين أن الأدلّة واضحة على إساءته استخدام السلطة من خلال مكالمته الهاتفيّة مع نظيره الأوكراني ومحاولات التستّر على مخالفات.

وفي أولى الخطوات، طالب ديموقراطيون يرأسون لجانا نافذة في مجلس النوّاب، الجمعة، وزير الخارجيّة الأمريكي مايك بومبيو، المقرّب من دونالد ترمب، بتزويدهم وثائق بشأن قضيّة أوكرانيا، بغية "تسريع" التحقيق الرامي إلى عزل الرئيس.

وجاء في بيان لرؤساء لجان الخارجيّة والاستخبارات والإشراف على السلطة التنفيذية، توجّهوا فيه إلى بومبيو، أن "رفضكم الامتثال لهذه المطالبة سيشكل دليلاً على عرقلة تحقيق مجلس النواب في هذا الإجراء النادر ضدّ رئيس أميركي".

وأظهرت شكوى من مخبر في أجهزة الاستخبارات أنّ ترمب مارس ضغوطاً على الرئيس الأوكراني للإساءة إلى منافسه الانتخابي جو بايدن، فيما نفى الرئيس الأميركي ذلك.

أخبار ذات صلة

newsletter