تراجع العجز التجاري 10.2% خلال أول 7 أشهر من العام الحالي.. فيديو غرافيك

اقتصاد
نشر: 2019-09-25 22:48 آخر تحديث: 2019-09-25 22:48
تحرير: ساندرا حداد
صورة من الفيديو
صورة من الفيديو
المصدر المصدر

سجلَ العجز في الميزان التجاري للاردن تراجعا كبيرا خلال أول سبعةِ أشهرٍ من العام الحالي وبنسبة بلغت 10.2% مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي .

هذا التراجع بحسبِ بيانات دائرة الإحصاءات العامة، ناتجٌ عن الفرق بين ارتفاعِ قيمة الصادرات الكلية الى 3.3 مليارات دينار وبنسبة 5.1% وتراجع حجم المستوردات الى 8 مليارات دينار تقريبا وبنسبة 4.4% بالمقارنة مع أول سبعة أشهر من العام الماضي.

أما الصادراتُ الوطنية فقد سجلت ارتفاعا بنسبة 5.5% في أول سبعة أشهر من العام الحالي لتصل الى نحو ثلاثهِ مليارات دينار،،، ومن أبرز السلع المصدرة البوتاس الخام حيث ارتفع حجم صادراته 14.3% والالبسة بنسبة ارتفاع 7% مقابل تراجع في صادرات الفوسفات الخام بنسبة 8.8% ومحضرات الصيدلة بنسبة 2% .

وعلى مستوى المستوردات، فان أبرز السلع المستوردة في أول 7 أشهر من العام الحالي جاءت الالات والاجهزة الكهربائية حيث ارتفعت مستورداتها 14% والحبوب بنسبة ارتفاع 7% ، في حين تراجعت تراجعت مستوردات النفط الخام ومشتقاته 20% اضافة الى الحديد ومصنوعاته تراجعت 19%.


اقرأ أيضاً : توجه حكومي لفرض "ضرائب" جديدة على مستثمري المناطق الحرة


أما أبرز الشركاء التجاريين للاردن، هي الدول الآسيوية حيث ارتفعت الصادرات إليها بنسبة 12% والمستوردات 5.8%.

أما دول اتفاقية التجارة الحرة لشمال امريكا، فقد ارتفعت صادرات المملكة إليها 6% مقابل تراجع المستوردات منها بنسبة 6.3%.

في حين مع دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، فقد تراجع حجم الصادرات الوطنية إليها بنسبة طفيفة ، مقابل تراجع 4% في حجم المستوردات منها.

أما مع دول الاتحاد الاوروبي ، فقد ارتفعت صادرات المملكة إليها 11% مقابل تراجع في حجم المستوردات 8.4%.

أخبار ذات صلة