Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
دراسة: تحليل بسيط .. ينقذك من أخطر أنواع السرطان فتكا بالإنسان | رؤيا الإخباري

دراسة: تحليل بسيط .. ينقذك من أخطر أنواع السرطان فتكا بالإنسان

هنا وهناك
نشر: 2019-09-25 14:26 آخر تحديث: 2023-06-18 15:21
تظهر النتائج في أقل من 24 ساعة
تظهر النتائج في أقل من 24 ساعة

رهن باحثون بريطانيون رفع معدلات الشفاء من سرطان البنكرياس بشكل ملحوظ على  تحليل طبي يُجرى عن طريق البول، إذ يستطيع الاختبار أن يرصد مؤشرات المرض في مرحلة مبكرة جدا.

 ويعتبر سرطان البنكرياس من أخبث الأمراض، لأن نسبة من يظلون على قيد الحياة بعد 5 سنوات من التشخيص، لا تتجاوز 5 %.

وأوضح العلماء أن الدراسة النظرية، أظهرت دقة التحليل بنسبة 90 بالمئة، في رصد العلامات الأولى للسرطان، وفي حال نجحت هذه الخطوة، فإن نسبة من يتماثلون للشفاء ويعيشون أكثر من 5 سنوات، ستبلغ 60 بالمئة من المرضى.

ويمكن إجراء هذه التحليلات بسهولة، حسب الباحثين، وتظهر النتائج في أقل من 24 ساعة.

ومن المرتقب أن يشارك نحو 3 آلاف شخص في التجارب الطبية، إذا كانوا ممن شعروا بأعراض مشابهة للمرض الخبيث أو أن هذا الاضطراب الصحي وراثي في عائلاتهم.

وتصل تكلفة هذه الدراسة التجريبية إلى 1.6 مليون جنيه إسترليني، ومن المرجح أن تستغرق 4 سنوات كاملة، لكن التقنية ستكون متاحة بشكل فوري، إذا تأكدت دقة الاختبار.

وقالت الباحثة تاتيانا جورسيفيك، وهي عضو في الفريق العلمي الذي طور التقنية، إن سرطان البنكرياس ينمو طيلة عقد من الزمن، وبالتالي، فمن الممكن جدا أن يجري إيقافه إذا تم تشخيص الإصابة في وقت مبكر.

وأضافت أن التقنيات المعمول بها في الطب، خلال الوقت الحالي، لا ترصد سرطان البنكرياس إلا بعد بلوغه مرحلة متقدمة وهو ما يعقد مهمة العلاج.

وبفضل هذا التشخيص المبكر، يستطيع الأطباء أن يرصدوا الأورام السرطانية وهي لا تزال صغيرة، وفي مرحلة ما قبل الانتشار والامتداد إلى الأعضاء الأخرى.


اقرأ أيضاً : الكشف عن أكبر أسباب انتشار مرض السرطان


أخبار ذات صلة

newsletter