كازاخستان تحتضن الاجتماع الرابع لرؤساء برلمانات دول آوراسيا

عربي دولي
نشر: 2019-09-25 14:04 آخر تحديث: 2023-06-18 13:08
من اللقاء
من اللقاء

تحتضن مدينة نور- سلطان عاصمة كازاخستان يومي 24-23 سبتمبر 2019 الاجتماع الرابع لرؤساء برلمانات دول آوراسيا تحت عنوان "آوراسيا الكبرى: الحوار والثقة والشراكة".

واكد نورلان نيجماتولين رئيس مجلس برلمان كازاخستان انه تم اختيار هذا الموضوع لكى يعكس مسار التنمية وتعزيز التعاون بين دول أوروبا وآسيا.

مشيرا الى ان آوراسيا تعد نموذجا للعالم المعاصر ويعيش بها 65% من سكان العالم، وتشتمل على 75% من موارد الطاقة وكذلك 40% من الناتج المحلى الاجمالى العالمى. غير أن عدم التجانس بين النظم الاقتصادية والخلل الكبير فى مستوى التنمية بين أجزاء القارة لا يسمح باعتبار آوراسيا كيانا اقتصاديا موحدا.

حيث أن الرسالة الأساسية لكازاخستان تتمثل فى أن تتبوأ آورسيا مكانتها باعتبارها ساحة لاختبار نموذج جديد للشراكة على أساس تسوية كافة النزاعات التى قد تنشأ بين الدول وبعضها ومواجهة التحديات المشتركة.

رئيس الأول لكازاخستان نورسلطان نزاربايف قد أطلق مصطلح "التكامل الآورواسيوي" للمرة الأولى عام 1994 وقد تم تنفيذ هذه الفكرة من خلال انشاء الاتحاد الاقتصادي الآوراسي. واليوم فإننا نحتفل بمرور 25 عاما على مبادرة الرئيس نزاربايف لتحقيق التكامل الآورواسيوي.

وفى عام 2015 ومن فوق منصة الأمم المتحدة، أطلق الرئيس الأول نزاربايف مبادرته لإنشاء "آوراسيا الكبرى" والتى من المفترض أن تضم الاتحاد الاقتصادي الآوراسي والحزام الاقتصادي لطريق الحرير والاتحاد الأوروبي فى مشروع تكاملى موحد؛ من أجل تحرير العلاقات التجارية بين هذه الكيانات وتحقيق التنمية المشتركة لدولها.

وقد تم توجيه الدعوات للمشاركة إلى رؤساء البرلمانات فى 84 دولة أوروبية وآسيوية وكذلك إلى رؤساء 16 منظمة برلمانية ودولية

وكذلك شارك رؤساء برلمانات من 43 دولة و 16 منظمة دولية.

أخبار ذات صلة

newsletter