مركز نماء: رؤيا الأولى بين التلفزيونات المحلية بتغطية اضراب المعلمين.. فيديو

الأردن
نشر: 2019-09-25 12:14 آخر تحديث: 2023-06-18 15:18
تحرير: اسماعيل السيلاوي
من المؤتمر
من المؤتمر

حصلت رؤيا على المرتبة الأولى بين التلفزيونات المحلية كأهم مصدر للحصول على المعلومات التي تخص إضراب وإعتصام المعلمين بحسب دراسة استطلاعية أجراها مركز “نماء” لاستطلاع الرأي والاستشارات الاستراتيجية حول إضراب المعلمين.

وأظهرت الدراسة التي أعلن نتائجها الأربعاء مدير المركز د. فارس بريزات " أن 49٪ من الأردنيين عرفوا عن إضراب المعلمين من خلال قناة رؤيا".

كما بينت الدراسة أن 60 % من الأردنيين يعتقدون أن المعلمين يستحقون زيادة رواتبهم ، فيما بلغت نسبة المؤيدين للإضراب 41 %، وعارضة 56 %.

وكشفت الدراسة عن أن نسبة المعارضين للإضراب تزداد مع مرور الوقت.


اقرأ أيضاً : رؤيا ترصد أبرز محطات إضراب المعلمين - فيديو


وقال بريزات إن 73 % من المؤيدين للإضراب رأوا أن الوضع المادي الصعب للمعلمين دفعهم للإضراب، فيما ذكر 61 % من معارضي الإضراب أنهم يعارضونه بسبب أثره وتداعياته على الطلبة وذويهم.

وأضاف بريزات ان الدراسة كشفت عن أن ثلث الأردنيين ، بحسب العينة التي تم استناد الدارسة عليها، يعتقدون أن نقابة المعلمين لجأت للإضراب من أجل الحصول على زيادة 50% .

وقال بريزات إن الدراسة أظهرت أن 90 % من الأردنيين يؤيدون حلا تفاوضيا بين الحكومة والنقابة.

وعن مصادرتلقيهم المعلومات حول الاعتصام والإضطراب فقد كشفت الدراسة ان  فيسبوك احتل المرتبة الأولى بنسبة 35 %، ثم التلفزيون بنسبة 29 %، وأخيرا الأصدقاء والمعارف بنسبة 21 %، من العينة المستهدفة في الدارسة .

للاطلاع على الدراسة التي أجراها مركز "نماء" (اضغط هنا

وتم تنفيذ هذ الاستطلاع التتبعي من قبل مركز نماء لاستطلاع الرأي - ونماء للاستشارات الاستراتيجية على مرحليتن للإجابة على الأسئلة التي رافقت الأزمة القائمة بين نقابة المعلمين والحكومة المرحلة الأولى وغطت 1266 مقابلة في الفترة من 9-11 ايلول 2019، والمرحلة الثانية غطت 1250 مقابلة في الفترة من 19 - 16 ايلول 2019.

وصممت العينة بالمنهجية الطبقية العنقودية متعددة المراحل، واختبار ذكور واناث ممن أعمارهم 18 سنة وأكثر مناصفة من المنازل المحددة مسبقا، وتم استخدام قاعدة بيانات نماء لغايات تنفيذ الدراسة عن طريق الهاتف والحاسوب.

وخلص الاستطلاع، كذلك، إلى أن نقابة المعلمين تمكنت من إيصال رسالتها لنحو 97% من المواطنين البالغين وهم الذين أفادوا بأنهم يعرفون عن الاضراب سواء من خلال المشاهدة او الاستماع او القراءة.

ومن بين الذي يعتبرون التلفزيون مصدرهم الأهم في الحصول على معلومات عن الاضراب، احتل تلفزيون رؤيا المرتبة الأولى بنسبة 49%، تبعه التلفزيون الأردني بنسبة 23%، ثم الحقيقة الدولية بنسبة 9%.

وقال الدكتور فارس بريزات رئيس مجلس إدارة نما للاستشارات الاستراتيجية أن هذا الجهد هو محاولة لتقديم مساهمة علمية موثوقة عن توجهات الرأي العام الأردني حول اضراب المعليمن لترشيد وعقلنة الحوار العام ورفد الخطاب السياسي والسياسات العامة المتعلقة بهذه الأزمة من أطرافها كافة ويؤيد 90% من الأردنيين حل تفاوضي بين الحكومة والنقابة.

وعن البدائل والحلول، طرح الاستطلاع السؤال الافتراضي التالي "لو كنت صاحب قرار في الموضوع، أي من الخيارات التالية ستتبنى لحل الأزمة بين الحكومة والمعلمين"؛ وكانت النتيجة بأن اختار %23 "الموافقة على زيادة المعلمين 50% من الراتب الأساسي وإنهاء الإضراب"، فيما اختار 49% ان الحل هو "بالموافقة على من المعلمين زيادة حسب إمكانيات الدولة المالية المتاحة وربطها بأداء المعلمين"، واختار 17% أن الحل هو تطبيق نفس المعايير سواء بالزيادة أو عدمها على المعلمين وجميع موظفي الدولة"، ويرى 10% "عدم الموافقة على أي زيادة لحين توفر القدرة المالية للدولة".

وفي معرض تعليقه على نتائج الاستطلاع، قال بريزات إن المجتمع الأردني منقسم حيال الاضراب على الرغم من تأييد الأغلبية لمطالب المعلمين.

 

أخبار ذات صلة

newsletter