استطلاع عالمي: الأردنيون متفائلون

محليات نشر: 2019-09-24 16:19 آخر تحديث: 2019-09-24 17:11
تعبيرية عن التفاؤل
تعبيرية عن التفاؤل
المصدر المصدر

كشف استطلاع عالمي،  أجرته شركة أبحاث السوق واستطلاعات الرأي العالمية يوجوف بتكليف من "إكسبو 2020 دبي"، أن 70% بالمئة من الأردنيين متفائلون.

ووفقا لنتائج الاستطلاع، فان أن 70 بالمئة من الأردنيين، وبرغم التحديات الاقتصادية والتنموية المحلية، متفائلون بالعموم، بالاضافة الى أن 85 بالمئة من الأردنيين متفائلون إزاء مستقبل الطاقة النظيفة والمستدامة عالميا حيث تشير النتائج أيضا إلى أن قسما كبيرا من الأردنيين يقدّرون مساعي بلادهم في تبني مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتوفير مصادر بديلة للطاقة، حيث أعرب نصفهم تقريبا (47 بالمئة) عن تفاؤلهم إزاء مستقبل الاستدامة في الأردن. وضمن رؤاهم المستقبلية، يتطلّع 69 بالمئة من الأردنيين إلى استخدام الطاقة النظيفة في تطبيقات النقل والعمارة والبنى التحتية المستدامة باعتبارها محركات الاستدامة بحلول عام 2050.


اقرأ أيضاً : أردنيون: "بنعصر حالنا عصر.. عشان يكفي الراتب لآخر الشهر"


وتشير نتائج الاستطلاع إلى ارتفاع مستوى التفاؤل إزاء بناء مستقبل مستدام بشكل أكبر في الدول النامية مقابل نظيراتها الغربية؛ حيث بلغت نسبة المشاركين المتفائلين 55 بالمئة في الأردن، و70 بالمئة في الإمارات، و65 بالمئة في السعودية، و78 بالمئة في إندونيسيا، و72 بالمئة في نيجيريا، مقابل 43 بالمئة في المملكة المتحدة، و45 بالمئة في فرنسا، و45 بالمئة في ألمانيا، و51 بالمئة في الولايات المتحدة الأميركية.

هذا وضمت عينة استطلاع توقعات التفاؤل العالمي، وهو الأول من نوعه في العالم، 20 ألف شخص من 23 دولة منهم 4 آلاف شخص من خمسة بلدان في منطقة الشرق الأوسط هي الأردن، والكويت، وعمان، والسعودية، والإمارات. وجاء توزيع العينة على أساس المنطقة الجغرافية والجنس والعمل والحالة الاجتماعية والدخل؛ وجرى استطلاع آراء المشاركين حول مجموعة من المواضيع المرتبطة بالمستقبل وحفز التغيير الإيجابي للأجيال المقبلة على المستويات الفردية والمحلية والعالمية بما في ذلك الاستدامة، والتقدم الاقتصادي، والتقنية، والسفر، فضلا عن التغير المناخي. وخلصت نتائج الاستطلاع إلى أن صعود الابتكار التقني له دور أساسي في بناء تصور إيجابي للمستقبل؛ حيث يرى 84 بالمئة من الأردنيين أن التطورات والابتكارات التقنية ستستمر في بناء المجتمعات في أنحاء العالم، فيما يرى 79 بالمئة منهم أن هذه الابتكارات تربط الناس ببعضهم في أنحاء العالم، ويعتقد 88 بالمئة أنها تساهم في تقريب مجتمعات وشعوب العالم.

أخبار ذات صلة