Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
إطلاق تقرير حالة البلاد 2019.. فيديو | رؤيا الإخباري

إطلاق تقرير حالة البلاد 2019.. فيديو

الأردن
نشر: 2019-09-24 11:19 آخر تحديث: 2023-06-18 13:14
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

اطلق المجلس الاقتصادي والاجتماعي الثلاثاء، اولى جلساته النقاشية حول القطاعات الأولية (الزراعة والمياه) ضمن تقرير حالة البلاد (2) بمشاركة نخبة من الخبراء والكفاءات الوطنية,إذ يأتي هذا التقرير استكمالا لتقرير حالة البلاد(1) والذي أطلق في العام الماضي.

وقال رئيس المجلس الدكتور مصطفى الحمارنة إن تقرير حالة البلاد 2 يختلف عن سابقه بالدرجة الأولى من حيث الاهتمام بتقييم وتحليل الإستراتيجية الأحدث للجهات والوزارات المعنية او المؤسسات التي تطبق هذه الاستراتيجيات في الوقت الراهن.

وأضاف الحمارنة أن التركيز على المستوى التنفيذي وخطط العمل لإظهار ما طبق منها، وما لم يطبق، والتحديات وأسباب عدم التطبيق المعلنة,سيكون إضافة نوعية لتقرير حالة البلاد (2).

ونوه الحمارنه إلى أن الهدف المتوخى من هذه الجلسات هو إثراء تقرير حالة البلاد 2 بأراء الخبراء وتوصياتهم بحيث يخلص الى إعداد إطار للمسائلة والحث على الشفافية في متابعة العمل المؤسسي للقطاعات والمجالات المختلفة للمساهمة في تعزيز انتاجيتها في العمل.     

وأكد المشاركون التي تناولت قطاع الزراعة على ضرورة قيام الإنتاج الزراعي على أساس الميزة النسبية، وقيام التسويق الزراعي على أساس ربط الإنتاج بالطلب في السوق، وذلك من خلال انشاء قاعدة بيانات زراعية متكاملة على أسس علمية, كما أكدوا على أهمية تنظيم العمالة الزراعية الوافدة وضبطها لمنع انتقالها من القطاع الزراعي إلى القطاعات الأخرى، ومنع المتاجرة بها.

كما اظهرت مراجعة الاستراتيجية الوطنية للتنمية الزراعية 2016 – 2025 قياس الانجاز في المشاريع التنموية لكل مؤسسة طبقاً لعدد المشاريع ونسبة الإنفاق لكل مشروع، مع بيان الأهداف التي تتبناها الاستراتيجية وقابليتها للتحقيق اضافة الى قطاع المياه نوه المشاركون الى أهمية تعديل التشريعات المائية إضافة الى اهمية استدامة مصادر المياه وحمايتها من التلوث والاستنزاف، مع الاخذ بعين الاعتبار بناء الشراكات لقطاع المياه وإدراج برامج التكيف لمواجهة ظواهر التغير المناخي، وتحقيق المتطلبات المتصلة بتنفيذ استراتيجية المياه ومؤشراتها، وادارة افضل للمياه المشتركة وتحصيل حقوق الاردن المائية.  

وقال الامين العام للمجلس محمد النابلسي إن التقرير الثاني يعتبر مكملاً للاول مع متابعة منهجية للتوصيات التي خرج بها تقرير حالة البلاد الاول وتحليل أعمق لمضمون الاستراتيجيات/السياسات/القوانين الناظمة و التي من شأنها اثراء القطاعات التي تناولها التقرير.

ومن الجدير بالذكر أن المجلس سوف يعقد في الايام القليلة القادمة سلسلة من الجلسات النقاشية ويشارك بها نخبة من أهل الرأي والخبرة لتتناول المحاور والقطاعات التي وردت في التقرير وهي : الاقتصاد الكلي, التنمية المجتمعية (1) و(2),قطاعات البنية التحتية,الموارد البشرية,سلطات الدولة بالأضافة الى القطاعات الإقتصادية.

أخبار ذات صلة

newsletter