توقيف المحامية المصرية المدافعة عن حقوق الانسان ماهينور المصري

عربي دولي
نشر: 2019-09-22 23:18 آخر تحديث: 2023-06-18 13:29
المحامية المدافعة عن حقوق الانسان ماهينور المصري
المحامية المدافعة عن حقوق الانسان ماهينور المصري

أوقفت الشرطة المصرية بعد ظهر الأحد المحامية المدافعة عن حقوق الانسان الحاصلة على جائزة لودوفيك تراريو العام 2014 ماهينور المصري بعدما حضرت تحقيقات النيابة مع عدد من المتظاهرين الذين تم توقيفهم الجمعة، بحسب محاميها.

وقال المحامي طارق العوضي "تم توقيف ماهينور من قبل الشرطة فور خروجها من مقر نيابة أمن الدولة في القاهرة حيث حضرت التحقيقات بصفتها محامية مع عدد من الذين تم توقيفهم  خلال التظاهرات" التي وقعت مساء الجمعة ومساء السبت.

وشهدت القاهرة ومدن مصرية عدة مساء الجمعة تظاهرات شارك فيها مئات للمطالبة برحيل الرئيس عبد الفتاح السيسي الموجود حاليا في نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة.

وتجددت التظاهرات مساء السبت في مدينة السويس (شرق، على قناة السويس). وتصدت الشرطة للمتظاهرين باستخدام الغاز المسيل للدموع.

وبحسب المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وهو منظمة غير حكومية، فان عدد الذين القي القبض عليهم، وفقا للبلاغات التي تلقاها المركز، وصل الى 356 شخصا.

وقبل نحو ساعتين، قالت شبكة نتبلوكس التي ترصد حرية تداول المعلومات على شبكة الانترنت إن "فيسبوك مسنجر وبي بي سي نيوز وخوادم شبكات التواصل الاجتماعي مقيدة من قبل مقدمي الخدمة الرئيسيين في مصر حيث قامت تظاهرات ضد الفساد الحكومي".

وسبق أن حوكمت ماهينور المصري وسجنت، وهي ناشطة سياسة ومدافعة عن حقوق الانسان، مرتين في عهد السيسي.

ففي كانون الاول 2013 القي القبض عليها واودعت السجن حتى أيلول 2014 بتهمة المشاركة في تظاهرة بدون تصريح.

وتخضع التظاهرات في مصر لقيود شديدة بموجب قانون صدر في تشرين الثاني 2013 بعد إطاحة الجيش، الذي كان يقودهُ حينها السيسي، الرئيس الإسلامي الراحل محمد مرسي. كما فرضت حال الطوارئ منذ 2017 وما زالت سارية. 

وفي عام 2015 تم توقيف ماهينور ومحاكمتها لمشاركتها في اعتصام واخلي سبيلها بعد أكثر من عام.

وحصلت ماهينور في حزيران 2014 اثناء وجودها في السجن على جائزة لودوفيك تراريو.

أخبار ذات صلة

newsletter