"مركز تمكين": عمال وطن في بعض البلديات بلا تصاريح عمل ولا "ضمان اجتماعي"- فيديو

محليات نشر: 2019-09-22 11:16 آخر تحديث: 2019-09-22 11:16
بعد حادثة عامل الوطن في اربد .. أين معايير حماية كرامة العامل؟
بعد حادثة عامل الوطن في اربد .. أين معايير حماية كرامة العامل؟
المصدر المصدر

 اعتبرت رئيس مركز تمكين للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان ليندا كلش أن حادثة عامل الوطن في اربد، وطريقة التعامل معه، فيه امتهان لكرامة الإنسان، واحتقار لمهنته.

وأضافت خلال مشاركتها في برنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا انهم في مركز تمكين رصدوا حوادث فيها اهانة لكرامة عمال، وتلقوا شكاوى مماثلة، غير أن أبرز جانب يتعلق بهذه الفئة، خاصة العمال الوافدين، وهو عدم استصدار تصاريح عمل لهم، وعدم اشراكهم في الضمان الاجتماعي.


اقرأ أيضاً : تكريم عامل وطن تعرض لسوء معاملة خلال قيامه بواجبه الرسمي في اربد.. صور


وأكدت كلش أن بعض البلديات تهمل استصدار تصاريح عمل لعمال الوطن من الوافدين، وبالتالي عدم اشراكهم في الضمان الاجتماعي، وهذا بالتأكيد مخالف للقانون.

واشارت إلى أن الاستقواء على هذه الفئة موجود، غير أن الحوادث ذات الصلة تنتهي، لأن العامل يخشى من أن يشتكي، ولولا ان جرى تداول حادثة عامل وطن بلدية اربد، لما علم أحد بما جرى معه.

وقالت إن قانون العمل في المادة 29 حفظ كرامة العامل، ففي هذه المادة نص واضح، يعاقب بموجبه من يسيء للعامل، لكن المشكلة أن العمال لا يشتكون، فتدفن الاهانات في مكانها.

وطالبت كلش بألا يجري التعامل مع عمال الوطن بمزيد من الشفقة، فهم عمال يقومون بعمل محترم، يتقاضون عليه مقابل مالي، وقالت إن أكبر دعم ينبغي تقديمه إلى هذه الفئة يتمثل في الامتناع عن رمي القمامة في الشوارع. 

لمشاهدة المقابلة كاملة: 

أخبار ذات صلة