مصر: احتجاجات في القاهرة والإسكندرية تطالب برحيل السيسي

عربي دولي نشر: 2019-09-21 11:18 آخر تحديث: 2019-09-21 11:18
من الاحتجاجات
من الاحتجاجات
المصدر المصدر

أطلقت قوات الأمن المصرية الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين ضد الرئيس عبدالفتاح السيسي، وكان قد خرج مئات المصريين إلى الشوارع مساء الجمعة لاحتجاج ضد الحكومة المصرية والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وتجمع مواطنون في وسط القاهرة وعدة مدن أخرى، مثل الاسكندرية والسويس ودمياط في ساعة متأخرة من مساء الجمعة ورددوا شعارات مناهضة للحكومة وذلك بعد دعوة على الانترنت للتظاهر ضد الفساد. وطالب متظاهرون برحيل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي تولى السلطة عام 2013 .

وانتشرت قوات الأمن وفرقت المظاهرات الصغيرة هنا وهناك بسرعة مستعينة بالغاز المسيل للدموع وبخراطيم المياه، فيما تم اعتقال العشرات منهم. وأظهرت مقاطع فيديو نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي عشرات الأشخاص الذين تجمّعوا في الاسكندرية والمحلة ودمياط في دلتا النيل وكذلك في السويس.

وافادت أ ف ب بوقوع خمسة اعتقالات خلال تظاهرة ليليّة في ميدان التحرير الذي شكّل مركزاً للثورة ضدّ حكم الرئيس حسني مبارك عام 2011. وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين في محيط الميدان. وكان هناك انتشار أمني كثيف. ونُشرت على الإنترنت لقطات من التظاهرات التي هتف فيها العشرات "ارحل يا سيسي"، باستخدام وسم #ميدان_التحرير.

وخرجت تظاهرات الجمعة استجابةً لدعوات تمّ إطلاقها عبر شبكات التواصل الاجتماعي ولا سيّما من جانب رجل أعمال مصري في المنفى هو محمّد علي. وقد نشر مُقاول البناء هذا، مقاطع فيديو من إسبانيا تدعو إلى إطاحة السيسي. وكانت انتشرت على منصات التواصل الاجتماعي سلسلة فيديوهات يتهم فيها محمد علي الرئيس والجيش المصريين بتبديد المال العام في مشروعات لا طائل منها وفي تشييد قصور رئاسية.

 

 


 

 

 

 

 

 

أخبار ذات صلة