جلسة استماع في الكونغرس بعد التخوف من مضمون اتصال هاتفي أجراه ترمب مع مسؤول أجنبي

عربي دولي
نشر: 2019-09-19 19:00 آخر تحديث: 2019-09-19 19:00
الرئيس دونالد ترمب
الرئيس دونالد ترمب

استمعت لجنة الإستخبارات في مجلس النواب الأميركي الخميس الى مسؤول كبير في الاستخبارات الأمريكية بعدما نقلت صحيفة واشنطن بوست أن شخصا في الاستخبارات أبلغ المسؤولين عنه بأنه رصد كلاما حساسا قاله الرئيس دونالد ترمب في اتصال هاتفي مع مسؤول أجنبي.

وكانت الصحيفة نقلت أن عنصر الاستخبارات استمع الى "وعد" قدمه الرئيس الامريكي الى هذا المسؤول الاجنبي، الذي لم تكشف الصحيفة هويته، اعتبره العنصر "مقلقا للغاية".

ورفع العنصر المذكور بلاغا رسميا في الثاني عشر من آب الى المفتش العام لاجهزة الاستخبارات الاميركية مايكل اتكينسون، الذي اعتبر بدوره أن المسألة حساسة بما يكفي لإبلاغ الكونغرس بها بشكل عاجل.

وهكذا، مثل اتكينسون الخميس أمام لجنة الاستخبارات في مجلس النواب التي يسيطر الديموقراطيون على غالبية اعضائها. وعقدت الجلسة مغلقة.

وقال رئيس هذه اللجنة آدم شيف في بيان إن اتكينسون المكلف رصد أي تجاوزات محتملة داخل اجهزة الاستخبارات "وافق" على إخضاعه لاستجواب "حول الطريقة التي تمت فيها ادارة التبليغ الذي قدمه عنصر الاستخبارات" بشأن مكالمة ترامب الهاتفية.

وسارع ترامب الى التنديد في تغريدة الخميس بإخضاع اتصالاته للرقابة ووصف هذا الأمر ب"التضييق" على الرئيس.

وجاء في تغريدته "في كل مرة تقريبا أتحادث فيها هاتفيا مع مسؤول أجنبي، أعرف أن عددا من الاشخاص من مختلف الوكالات الاميركية يمكن أن يتنصتوا على الاتصال، هذا من دون أن أذكر الذين هم من الدولة الأخرى المعنية. لا يهمني الأمر".

وتابع ترامب "مع علمي بذلك، هل يمكن أن يكون المرء غبيا لدرجة التصديق أنني قد اقول شيئا أندم عليه لمسؤول أجنبي؟".

واوضحت واشنطن بوست أن دونالد ترامب تحادث هاتفيا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الحادي والثلاثين من تموز. وخلال الصيف تبادل رسائل مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون، واستقبل في البيت الابيض قادة باكستان وهولندا وقطر.

أخبار ذات صلة

newsletter