Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تعرف على خيارات نتنياهو وغانتس لتشكيل حكومة الاحتلال الجديدة | رؤيا الإخباري

تعرف على خيارات نتنياهو وغانتس لتشكيل حكومة الاحتلال الجديدة

عربي دولي
نشر: 2019-09-18 13:11 آخر تحديث: 2019-09-18 13:11
من انتخابات الكنيست - ارشيفية
من انتخابات الكنيست - ارشيفية

أظهرت نتائج الانتخابات العامة الكنيست، بعد فرز 5ر91% من الأصوات، تقاربا شديدا بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وخصمه المنتمي إلى تيار الوسط بيني غانتس، ما يعني أنه لن يكون من السهل على أي منهما تشكيل الحكومة القادمة.

وأظهرت النتائج غير النهائية لثاني انتخابات تشهدها تل آبيب في خمسة أشهر أنه من المتوقع أن يحصل كل من نتنياهو زعيم حزب "الليكود" وغانتس زعيم حزب "أزرق أبيض" على 32 مقعدا في الكنيست المؤلف من 120 مقعدا.

تجدر الإشارة إلى أنه يتعين أن يتمكن المرشح لقيادة الحكومة القادمة من تشكيل تحالف يضمن ما لا يقل عن 61 من مقاعد البرلمان.


اقرأ أيضاً : نتنياهو: مستعد للتفاوض لتشكيل "حكومة صهيونية قوية"


وتظهر النتائج أن طريق كل من نتنياهو وغانتس لن يكون ممهدا لتشكيل تحالف، بعدما حصل تيار يسار – الوسط الذي يمكن أن يدعم غانتس على 55 مقعدا، بينما حصل تيار الأحزاب اليمينية والدينية الذي قد يدعم نتنياهو على 56 مقعدا.

وتشير النتائج إلى حصول حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني بزعامة أفيغدور ليبرمان على تسعة مقاعد، ويُنظر إلى الحزب باعتبار أنه سيشكل الكفة المرجحة فيما يتعلق بتشكيل الحكومة القادمة.

ولا يتم إدراج الحزب في أصوات أي من التيارين، كما أنه ليس من الواضح اسم المرشح الذي سيقترحه الحزب على الرئيس لإسناد تشكيل الحكومة له.

وتتأهب "القائمة المشتركة" لتأتي في المرتبة الثالثة إذ حصلت على 12 مقعدا. جدير بالذكر أن القائمة لم يسبق أن شاركت في أي حكومة، إلا أنه سبق أن دعمت حكومة أقلية من الخارج.

ويدعم “أزرق أبيض” و”إسرائيل بيتنا” إمكانية تشكيل حكومة وحدة تشمل الحزبين إلى جانب حزب “الليكود”. ويؤكد “أزرق أبيض” أنه لن يتحالف مع الليكود إلا في حالة لم يعد نتنياهو زعيما له.

أخبار ذات صلة

newsletter