"المعونة الوطنية" يبدأ صرف الدعم التكميلي نهاية الشهر.. فيديو

محليات
نشر: 2019-09-15 12:07 آخر تحديث: 2019-09-15 13:00
مبنى صندوق المعونة الوطنية رؤيا
مبنى صندوق المعونة الوطنية رؤيا
المصدر المصدر

قال المدير العام لصندوق المعونة الوطنية عمر المشاقبة إن الصندوق سيبدأ نهاية الشهر الحالي صرف الدعم التكميلي، الخاص ببرنامج "تكافل" في مرحلته الأولى، على 25 ألف أسرة.

وأضاف، خلال مشاركته في برنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن برنامج الدعم التكميلي "تكافل" يعد أكبر برنامج حماية اجتماعية يطبق في المملكة، بتكلفة 200 مليون دينارًا، ينفذ على مدى 3 سنوات اعتبارًا من العام الحالي.

والبرناج، وفق المشاقبة، مكون من خمس خدمات، أولها خدمة الدعم النقدي، تتراوح قيمة معظمها ما بين 100 و 136 دينارًا، يستفيد منها 85 ألف أسرة على مدى ثلاث سنوات، ودعم النقل العام للأسر الفقيرة المحتاجة، وخدمة التأمين الصحي لـ 50 ألف أسرة فقيرة ومحتاجة، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة، إذ سيصرف لهذه الأسرة بطاقات تأمين صحي لمدة عامين.

الخدمة الرابعة هي خدمة دعم الطاقة، وهي عبارة عن وحدات خلايا شمسية لتوليد الطاقة الكهربائية، سيستفيد منها 5 آلاف أسرة، معظمها تسكن العقبة والأغوار، والخدمة الخامسة تتمثل في التغذية للطلاب الفقراء، وهي عبارة عن وجبات توزع على 66 ألف طالب.

وقال إنه بإمكان الأسرة الواحدة الاستفادة من ثلاث خدمات، بشرط أن لا تكون منهما الدعم النقدي ودعم النقل العام معًا، إذ أن هاتين الخدمتين تعدان دعمًا نقديًا مباشرًا، ولا يجوز الجمع بينهما.

أما بخصوص شروط الحصول على هذه الخدمات، فقال المشاقبة إن البرنامج يعتمد على 57 مؤشرًا، لتحديد إن كانت الأسرة تستحق الحصول على إحدى الخدمات أو أكثر من خدمات هذا البرنامج.

يشار أنه كانت 270 ألف أسرة قد تقدمت للحصول على خدمات هذا البرنامج، انطبقت الشروط على 129 ألف أسرة، سيستفيد منها 66 ألف أسرة هذا العام، والباقي سيجري إدراجها في شهر كانون الأول المقبل.

 

أخبار ذات صلة