ترمب يندد باستهداف طائرات مسيرة السعودية وبومبيو يتّهم إيران

عربي دولي نشر: 2019-09-15 00:26 آخر تحديث: 2019-09-15 00:28
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

ندّد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب السبت بهجوم بطائرات مسيّرة استهدف منشأتين نفطيّتين في السعودية، وذلك خلال اتّصال هاتفي مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في وقت وجّه وزير الخارجيّة الأمريكي مايك بومبيو الاتّهام لإيران.

وقال البيت الأبيض في بيان عقب الاتصال الهاتفي إنّ "الولايات المتحدة تدين بشدّة هجوم اليوم على البنية التحتيّة الحيويّة للطاقة". 

وأضاف أن "أعمال العنف ضدّ المناطق المدنيّة والبنية التحتيّة الحيويّة للاقتصاد العالمي تؤدّي فقط إلى تعميق النزاع وانعدام الثقة".


اقرأ أيضاً : هجوم بطائرات مسيرة على منشأتين نفطيتين في السعودية


وأبلغ ترمب وليّ العهد السعودي "دعمه (حقّ) السعودية في دفاعها عن نفسها"، وذلك في أعقاب بيان سابق أصدرته الرياض جاء فيه أنّ ولي العهد أبلغ ترمب بأنّ المملكة "مستعدّة وقادرة" على الردّ على الهجمات. 

وأضاف البيان الأمريكي أنّ "حكومة الولايات المتحدة تُراقب الوضع وتبقى ملتزمة ضمان استقرار أسواق النفط العالميّة وتزويدها بالموارد الكافية".

من جهته، كتب بومبيو على تويتر "ليس هناك دليل على أنّ الهجوم شُنّ من اليمن"، مضيفا ان "إيران شنّت هجوماً غير مسبوق على إمدادات الطاقة العالميّة". 

وتابع "ندعو كلّ الدول إلى التنديد بشكل علني وقاطع بهجمات إيران"، مشددا على أن الولايات المتحدة ستعمل مع شركائها وحلفائها "لضمان تزويد أسواق الطاقة بالإمدادات ولمحاسبة إيران على عدوانها".

أخبار ذات صلة