"الأراضي" تكشف سبب إعادة التعميم حول تخصيص ملكية الأراضي للخزينة والزيارة الملكية السرية- فيديو

اقتصاد نشر: 2019-09-12 18:48 آخر تحديث: 2019-09-12 22:47
شبكة الانترنت كانت معطلة في دائرة الأراضي حين جاء الملك لزيارتها
شبكة الانترنت كانت معطلة في دائرة الأراضي حين جاء الملك لزيارتها
المصدر المصدر

 قال مدير عام دائرة الأراضي بالوكالة محمد الصوافين إن القرار الحكومي حول أراضي جاء تأكيداً على قرار مجلس الوزراء والذي اتخذ بتاريخ 15-10-2018  برفع إشارة التخصيص عن الأراضي التي كانت مخصصة للوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية.

 وبين الصوافين في حديث خاص لرؤيا أن هذه الأراضي خصصت لهذه المؤسسات ، وذلك لتتمكن من تقديم خدماتها للمواطنين، حيث أن الدولة أصبحت بحاجة لمزيد من الأراضي، بناء على طلب المؤسسات والوزارات الحكومية.

وأضاف أن هذا الإجراء سيوفر أموالا على الدولة، لأن عدم توفير أراض لها  سيدفعها إلى الاستملاك.

وكان رئاسة الوزراء قد  وافقت على إعادة تسجيل جميع العقارات الحكوميّة المسجَّلة بأسماء الوزارات والدّوائر الرسميّة والمؤسّسات والهيئات العامّة - ما عدا أراضي الحراج وأراضي الوقف - باسم خزينة الدولة، ليصار إلى تخصيصها وفقاً لأحكام المادة (13/أ) من قانون إدارة أملاك الدّولة رقم (17) لسنة 1974م. حيث أوعز رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز إلى جميع الوزارات والدوائر الحكومية بضرورة الالتزام بمضمون القرار، وتكليف دائرة الاراضي والمساحة بالإسراع في تنفيذه، وذلك بهدف التقليل من استملاكات الأراضي لغايات إقامة المشاريع، وتخصيصها لمؤسّسات الدولة وفق الحاجات الفعليّة.


اقرأ أيضاً : الرزاز يعمم بضرورة إعادة تسجيل جميع العقارات الحكوميّة باسم الخزينة


وأكد أن دائرة الأراضي بدأت بتنفيذ القرار، ولكن آليات التنفيذ بحاجة إلى إجراءات كشف، للتأكد أن الوزارة أقامت المشاريع التي خصصت الأراضي لها أم لا، وبعد التأكد تزال إشارة التخصيص وتعود الأراضي للخزينة.

وأوضح أن الأراضي لم تذهب ملكيتها من الخزينة ولكن ما حدث هو إزالة إشارة التخصيص عن هذه الأراضي لتتمكن الحكومة من تخصيصها مرة أخرى للدوائر والمؤسسات التي تحتاجها.

وأشار إلى أن أراض كانت مخصصة وأعيد تخصيصها من جديد لدوائر حكومية أخرى، مثل تخصيص أراضي لوزارة التربية لبناء مدارس عليها.

واعتبر القرار ترشيد وإدارة حصيفة لأراضي الدولة، فمن الواجب متابعة الأراضي إن أقيمت عليها المشاريع أم لا، حتى يتم تخصيصها من جديد في حالة لم تقم عليها مشاريع إلى دوائر رسمية أخرى.

وحول الزيارة السرية للملك لدائرة الأراضي قال إن من حق جلالة الملك أن يطلع على الخدمات التي تقدم للمواطنين، سواء في دائرة الأراضي أو غيرها.

وكان جلالة الملك عبدالله الثاني قد نفذ ، الثلاثاء زيارة سرية لدائرة الأراضي والمساحة متخفيا،حيث  اطلع جلالة الملك على واقع ونوعية الخدمات المقدمة للمواطنين.


اقرأ أيضاً : الملك يزور دائرة الأراضي متخفياً


وأشار إلى أن الدائرة تعاملت مع زيارة الملك كفرصة لتحسين خدماتها،  لافتا إلى أن رئيس الديوان ووزير المالية زارا دائرة الأراضي، الخميس، حيث تم البحث معهما في جميع نقاط التحسين التي يمكن أن نضيفها لتحسين أداء الدائرة، مثل تكرار انقطاع النت والنظافة.

 وكشف أن شبكة الإنترنت كانت معطلة في الدائرة حين زارها جلالة الملك، مؤكدا أن الدائرة تعمل على حل هذه المشكلة.

 

أخبار ذات صلة