اعتصام لطلبة " الطب في السودان" أمام " التعليم العالي": الوزارة نكثت بما أوصت به- صور

محليات نشر: 2019-09-11 18:17 آخر تحديث: 2019-09-11 18:25
من الاعتصام
من الاعتصام
المصدر المصدر

 نفذ عدد من طلبة الطب الأردنيين في الجامعات السودانية عصر الأربعاء اعتصاما أمام وزارة  التعليم العالي،  وذلك  للمطالبة بتنفيذ قرار وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي بقبول الطلبة في الجامعات الأردنية ، بأقساط جامعية تعادل نصف اقساط برنامج الموازي.

وقالوا في بيان وصل رؤيا نسخة منه إنه :" وبعد توقفنا سنه كامله عن الدراسه قرر وزير التعليم العالي بعد التشاور مع مجلس التعليم العالي و مدراء الجامعات الاردنيه قبولنا بالجامعات الاردنية على برنامج نصف الموازي، ولكن فوجئنا  تفاجأنا عند التقدم للتسجيل في الجامعات بطلب دفع قسط الموازي كاملا".

وكان مجلس التعليم العالي برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني قد ناقش تقرير اللجنة المشكلة لدراسة تخصصات الكليات الجامعية المتوسطة والتخصصات المناظرة لها في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة.

ووافق المجلس وفق بيان صحفي صدر عنه اليوم الاثنين، وصل رؤيا نسخة منه، على اعتماد قوائم تخصصات الكليات الجامعية المتوسطة والتخصصات المناظرة لها في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة للعام الجامعي (2019/2020).

كما :" وأوصى المجلس لمجالس أمناء الجامعات الأردنية الرسمية باستيفاء رسوم دراسية من الطلبة الأردنيين العائدين من الجامعات السودانية تعادل نصف الرسوم الدراسية التي تستوفيها الجامعات في التخصصات التي قبلوا فيها على البرنامج الموازي.


اقرأ أيضاً : "التعليم العالي" تحذر أولياء أمور الطلبة الأردنيين.. التفاصيل


http://mohe.gov.jo/ar/Pages/ServicesOffices.aspx

واضاف البيان وبناءا على وعود الوزارة " قمنا بسحب جميع اوراقنا من الجامعات السودانيه والتي اشترطت علينا دفع رسوم سنه دراسيه كامله، او القيام بإستقاله كامله حتى تزودنا بأوراقنا الرسميه وشهادات الوصف الدراسي الخاصه بالجامعه"

وتاليا نص البيان: 

نحن طلبه الطب الاردنيون العائدون من الجامعات السودانيه


بعد توقفنا سنه كامله عن الدراسه قرر وزير التعليم العالي بعد التشاور مع مجلس التعليم العالي و مدراء الجامعات الاردنيه قبولنا بالجامعات الاردنيه على برنامج نصف الموازي وقد صرح بذالك رسمياً النائب معتز ابو رمان على صفحته الشخصيه على موقع فيس بوك ، بالإضافه الى الصحف الاردنيه الرسميه و القنوات التلفزيونيه وقد صدر كتاب رسمي من وزارة التعليم العالي بذلك لاحقا،ً وبناءا على ذلك قمنا بسحب جميع اوراقنا من الجامعات السودانيه والتي اشترطت علينا دفع رسوم سنه دراسيه كامله، او القيام بإستقاله كامله حتى تزودنا بأوراقنا الرسميه وشهادات الوصف الدراسي الخاصه بالجامعه.


وقد تفاجأنا عند التقدم للتسجيل في الجامعات التي قبلنا بها ان كل ما سبق كانت عمليه تخدير للطلبه و اهاليهم و التحايل عليهم لإجبارهم على دفع رسوم الموازي كامله .

ومن هذا المنبر نناشد جلاله سيدنا الملك عبد الله الثاني ابن الحسين بإنصافنا ، إحقاقا للحق حيث أصبحنا الأن غير قادرين على الرجوع الى الجامعات السودانيه ولانملك القدره الماديه الكافيه على الدفع لبرنامج الموازي الكامل وذلك اسوةً بالطلبه الذين عادو من العراق ثم سوريا ثم اليمن الذين تم قبولهم على برنامج التنافس.

 

 

 

 

 

 

 

أخبار ذات صلة