Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أسرع 4 مرات من العادية.. اختراع ضمادة إلكترونية تساعد فى التئام الجروح | رؤيا الإخباري

أسرع 4 مرات من العادية.. اختراع ضمادة إلكترونية تساعد فى التئام الجروح

هنا وهناك
نشر: 2019-09-09 19:31 آخر تحديث: 2019-09-09 19:31
ارشيفية
ارشيفية

ابتكر باحثون ضمادة إلكترونية  تولد تياراً كهربائياً ضعيفاً تساعد في التئام الجروح، بأربعة أضعاف سرعة الالتئام باستخدام الضمادات التقليدية، وفق صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وذكر باحثون أن الجهاز الإلكتروني تم استخدامه لتضميد جروح بظهور فئران التجارب، وحقق نجاحاً لافتاً.

وأرجعوا سبب سرعة الشفاء والالتئام إلى أن خلايا شفاء الجلد، والمعروفة باسم الخلايا الليفية، تتدفق إلى المنطقة المصابة، مما يشجع إنتاج الكولاجين وخلايا الجلد الجديدة.

وتعد الضمادة الإلكترونية الجديدة أملاً جديداً مبشراً لعلاج القدم السكرية، وقروح الساق والجروح الناتجة عن عمليات جراحية، وكل الإصابات الجلدية، التي لا تلتئم في كثير من الأحيان.

وقال الباحثون، في مقال يعرض نتائج الدراسة والخطوات التي تم اتباعها في دورية ACS Nano العلمية، إن التحفيز الكهربائي لتعزيز التئام الجروح تم استخدامه لأول مرة في الستينيات من القرن الماضي بغرض تقليل التورم وزيادة تدفق الدم وتحفيز نمو أنسجة جديدة. لكن لم يكن من الممكن تعميم استخدامه بالمستشفيات، لأنه كان يتطلب توفير "أنظمة كهربائية عشوائية".

أما بعد أن أمكن ابتكار الضمادة الإلكترونية ذاتية التشغيل، والتي اختبرها الباحثون على مجموعة من الفئران، التي شفيت بالكامل من جروح بطول 1 سم في ظهورها خلال 72 ساعة فقط، بينما استغرق التئام جروح مجموعة الفئران، التي تم تضميدها بالطرق التقليدية، ما بين 10 و12 يوماً.


اقرأ أيضاً : تعرف على أكثر الأطعمة والمشروبات المسببة للالتهابات


أخبار ذات صلة

newsletter