كم تبلغ قيمة رواتب قطاع التعليم في موازنة الدولة للعام 2019؟.. جرافيك

محليات نشر: 2019-09-05 22:33 آخر تحديث: 2019-09-05 22:33
من الاحتجاجات في محيط الدوار الرابع
من الاحتجاجات في محيط الدوار الرابع
المصدر المصدر

المشهد الذي عاشته العاصمة عمان وبقية محافظات المملكة الخميس، خلال تنظيم المعلمين وقفة احتجاجية لمطالبة الحكومة بمنحهم علاوة قدرها 50%، يطرح سؤالا عن قيمة الرواتب التي تتقاضاها وزارة التربية والتعليم من موازنة الدولة.

وبالعودة الى موازنة 2019 فإننا لا نجد أي مبالغ مالية مخصصة للمعلمين، أو زيادة الـ 50 % التي يطالب بها المعلمون، إذ ان أرقامُ مشروعِ الموازنةِ للعام 2019 تظهر أن عدد الموظفين في 75 وزارةً ومؤسسةً حكوميةً بلغَ مائتين وتسعهَ الافٍ واربعَ مئهٍ وعشرهَ موظفين ،حيث يبلغ إجمالي كلفةِ رواتبِهم مليارٌ وستُ مئهِ مليونِ دينار تقريبا، حيث لم تُظهر بياناتُ الموازنةِ لعددٍ من الوزارات والدوائرِ التابعة لها ارقاما عن عددِ الموظفينَ وكلفِ الرواتب،

أما عن رواتب المعلمين فإن موازنة 2019 تظهر أن وزارةَ التربية والتعليم هي الأعلى في عددِ الموظفين بالدولة الأردنية، حيث يبلغَ عددهم مئهً وستهَ الافٍ ومئهً وثلاثهَ موظفين.

كما يظهر تحليل موازنة عام 2019، الذي نشرته رؤيا مطلع العام الحالي والذي يتناول أعداد الموظفين في الدولة وكلف رواتبهم في موازنة 2019 أن متوسطُ رواتب المعلمين الشهرية 626 ديناراً.

في حين جاءت وزارةُ الصحة في المرتبة الثانية، ثم وزارة العدل، والاوقافُ والمقدساتُ الاسلامية وبالمرتبةِ الخامسةِ وزارةُ الزراعة بعددِ سبعهِ الافٍ وثلاثِ مئهٍ واربعهٍ وتسعينَ موظفاً متوسطُ الرواتب اربعُ مئهٍ وخمسهٌ وسبعونَ دينارا.


اقرأ أيضاً : تعرف على أعداد الموظفين وكلف رواتبهم في موازنة 2019 - فيديو


بينما جاءت وزارةُ الخارجيةِ وشؤون المغتربين المرتبةِ الأولى ضمنَ اكثرِ خمسِ وزاراتٍ ودوائرَ حكوميةٍ في معدلِ الرواتبِ حيث بلغ عددُ موظفيها ستَ مئهٍ وثمانيهً وخمسينَ موظفا متوسطُ رواتبهم الشهرية اربعهُ الافٍ وستُ مئهٍ وتسعهُ دنانير، تلتها هيئة تنظيم الطيران المدني، والمجلسُ الصحي العالمي ثم هيئة الاوراقِ الماليةِ فيما جاءت هيئةُ الاستثمار في المرتبةِ الخامسة بعددِ مئهٍ وثمانيهٍ وتسعينَ موظفا بمتوسطِ راتبٍ شهري الفٍ ومئتين وثمانيهٍ واربعينَ ديناراً.

اما ادنى خمسِ وزاراتٍ ودوائرَ في متوسطِ الرواتب جاءت دائرةُ الآثار العامة التابعةُ لوزارةِ السياحة بعددِ تسعِ مئهٍ وتسعينَ موظفا وبمتوسط رواتب اربعِ مئهٍ وسبعهٍ واربعينَ دينارا، ثم جاءت وزارةُ الزراعة، ثم المكتبةُ الوطنية التابعةُ لوزارة الثقافة، وخامساً جاءت وزارةُ الثقافة بعددِ موظفين ثلاثِ مئهٍ وتسعينَ موظفا وبمتوسط رواتبِ اربعِ مئهٍ وتسعهٍ وتسعينَ ديناراً.

وعقب استعراض الأرقام التي ظهرت في موازنة 2019 ، فأنظار الأردنيين تتجه صوب الأسبوع القادم بعد أن لوحت نقابة المعلمين بالتصعيد يوم الأحد المقبل من خلال تنفيذ اضراب شامل الامر الذي اعتبرته الحكومة تصعيد و تهديد مرفوض، مؤكدة أن اي اعتصام على الدوار الرابع يضر بمصلحة الطلاب أولا ومخالف للقانون ثانيا، داعية أي الحكومة النقابة إلى الحوار للوصول إلى نتائج مرضية لكلا الطرفين.

وزارة التربية والتعليم قالت في بيان لها إن كلفة علاوة الـ 50 % التي تطالب بها نقابة المعلمين على الخزينة تصل إلى 112 مليون دينار.

وهنا يقفز السؤال عن المشهد الحالي وكيف سيتم حسمه، بين وعود الحكومة بفتح باب الحوار واصرارها على عدم توفر مبلغ 112 مليون دينار، وبين مطالب النقابة التي وضعت شرطا مسبقا لأي حوار مع الحكومة وهو الزيادة أولا ،، ليبقى السؤال من سينزل عن الشجرة أولا .

أخبار ذات صلة