سلامة يدعو مجلس الامن الى التوافق لانهاء النزاع الليبي

عربي دولي نشر: 2019-09-04 20:31 آخر تحديث: 2019-09-04 20:31
مبعوث الامم المتحدة الى ليبيا غسان سلامة
مبعوث الامم المتحدة الى ليبيا غسان سلامة
المصدر المصدر

 

دعا مبعوث الامم المتحدة الى ليبيا غسان سلامة الاربعاء مجلس الامن الدولي الى التفاهم لانهاء النزاع الليبي بدلا من المخاطرة باستمراره الى ما لا نهاية او تكثيف دعم اطرافه.

وقال سلامة في تقرير للمجلس عبر مداخلة بالفيديو "ان الكثير من الليبيين لديهم شعور بالتخلي عنهم من قسم من المجتمع الدولي ويتم استغلالهم من آخرين".

وأضاف محذرا "بدون دعم لا لبس فيه من هذا المجلس والمجتمع الدولي بأسره، سنكون ازاء سيناريوين غير سارين للغاية" احدهما "استمرار النزاع بوتيرة ضعيفة" وثانيهما "تكثف الدعم العسكري" لهذا الطرف او ذاك "ما سيغرق المنطقة كلها في الفوضى".

وأضاف المبعوث الذي سبق ان اشتكى من انعدام التوافق بين أعضاء مجلس الامن ومن دعم طرفي النزاع في ليبيا، ان "فكرة منح فرصة للحرب واعتبار الحل العسكري ممكنا، مجرد وهم".

وتدور معارك على مشارف طرابلس منذ بداية نيسان بين قوات المشير خليفة حفتر الذي يحاول السيطرة على العاصمة الليبية، وقوات حكومة فائز السراج المعترف بها من الامم المتحدة.

وتدعم تركيا وقطر السراج في حين يلقى حفتر دعما بمستويات مختلفة من الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا ومصر والامارات.

وخلال المناقشات نددت عدة دول بينها الكويت واندونيسيا وجنوب افريقيا والمانيا، بالتدخل في الشؤون الليبية والانتهاكات المتعددة في الاشهر الخمسة الاخيرة للحظر على السلاح المفروض على ليبيا منذ 2011.

ولم تتدخل في الجلسة عدة قوى كبرى (روسيا وفرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا) مفضلة التحدث خلال الجلسة المغلقة للمجلس التي ستلي الجلسة العلنية.

أخبار ذات صلة