Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
البابا فرنسيس يبدأ من موزمبيق جولة إفريقية | رؤيا الإخباري

البابا فرنسيس يبدأ من موزمبيق جولة إفريقية

عربي دولي
نشر: 2019-09-04 12:54 آخر تحديث: 2019-09-04 12:54
البابا فرنسيس
البابا فرنسيس

يصل البابا فرنسيس إلى موزمبيق الأربعاء في مستهل جولة تشمل ثلاث دول إفريقية في المحيط الهندي ترزح تحت الفقر والنزاعات والكوارث الطبيعية.

ويفترض أن يستقبله عشرات آلاف الأشخاص خلال الزيارة التي تبلغ ذروتها الجمعة بقداس يحييه في ملعب زيمبيتو الكبير في مابوتو العاصمة المطلة على البحر.

وغادر البابا روما صباح الاربعاء ومن المتوقع أن تصل طائرته مابوتو حوالى الساعة 18,30 (16,30 ت غ) حيث سيستقبله الرئيس فيليبي نيوسي.

وكان البابا يوحنا بولس الثاني آخر حبر أعظم يزور موزمبيق في 1988.

وفي تسجيل فيديو قبل الزيارة شدد البابا فرنسيس على الحاجة إلى "المصالحة الأخوية في موزمبيق وإفريقيا، الأمل الوحيد لسلام متين ودائم".

ومن المتوقع أن يتطرق الحبر الأعظم إلى عملية السلام الهشة في البلاد والدمار الذي سببه إعصاران متتاليان في وقت سابق هذا العام والانتخابات العامة المرتقبة.

وتأتي الزيارة التي تستمر ثلاثة أيام إلى موزمبيق بعد شهر على توقيع اتفاق سلام تاريخي بين الحكومة وحركة التمرد السابقة "حركة المقاومة الديموقراطية لموزمبيق" (رينامو) التي أصبحت أكبر حزب معارض.

ودمرت الحرب الأهلية التي استمرت 16 عاما المستعمرة البرتغالية السابقة ولم يتخل متمردو رينامو بعد عن أسلحتهم بالكامل.


اقرأ أيضاً : البابا يعرب عن قلقه من الخطب التي تشبه "خطب هتلر عام 1934"


وقد يتطرق البابا أيضا إلى مشكلة التطرف في شمال موزمبيق حيث تسببت هجمات جهادية في مقتل أكثر من 300 شخص خلال سنتين.

- فأل خير -

وستكون الزيارة فأل خير لبلد يعاني من "أزمة" بحسب الطالب جايمي تيامو البالغ 21 عاما. وقال "أرى أن الأمور ستتغير مع وصوله (...) بمعنى أنه يمكننا أن نعيش بسلام مجددا بما أننا عشنا في نزاع دائم". وأضاف "يمكن لزيارته أن تحمل أمورا جيدة".

وسيزور البابا أيضا جزيرة مدغشقر في المحيط الهندي وجارتها الأصغر جزيرة موريشوس. وتقع الجزيرتان قبالة الساحل الشرقي لإفريقيا.

ويرى مراقبون اختياره لبعض أفقر دول العالم بادرة تضامن من رجل دين كان يتردد مرارا إلى الأحياء الفقيرة في الأرجنتين التي يتحدر منها.

والحبر الأعظم الملقب ب"بابا الفقراء" لن يكون لديه سوى الوقت الكافي لزيارة مابوتو في موزمبيق. وسيخيب ذلك آمال سكان مدينة بيرا، الواقعة وسط البلاد، حيث أدى الإعصار إيداي إلى مقتل 600 شخص وتشريد مئات الآلاف في آذار/مارس.

- الأمل -

توقع البابا فرنسيس في رسالته المصورة خيبة آمال البعض لعدم زيارته المنطقة المنكوبة. وخاطبهم قائلا "على الرغم من أنني غير قادر على أن أزور مناطق أخرى غير العاصمة، لكن قلبي معكم، وفيه مكان خاص لأولئك الذين يعيشون في ظروف صعبة". وأضاف "أنتم جميعاً في صلواتي".

وأنفقت حكومة موزمبيق 300 ألف يورو (330 ألف دولار) تحضيراً لزيارة البابا، وفق وزير الخارجية جوزيه باشيكو بينها أموال صرفت على ترميمات في كاتدرائية مابوتو وتحسينات لطرقاتها.

ويبدي الكثير من المواطنين حماسة لزيارة البابا.

وقد قطعت ربة المنزل فاطمة دوس سانتوس (39 عاما) 1600 كلم قادمة من مدينة كويليماني (وسط) لتشارك في الحدث التاريخي. وأحضرت معها رداء خاصا سترتديه بمناسبة قداس الجمعة.

وقالت دوس سانتوس لمراسلة فرانس برس وهي تلف قطعة القماش حول خصرها "سأذهب إلى زيمبيتو للقاء البابا فرنسيس، أملنا الأكبر". واضافت "هذه المرة الثانية التي أرحب فيها بحبر أعظم في موزمبيق" مستذكرة بأنها كانت طفلة عندما قام يوحنا بولس الثاني بزيارته.

وبعد موزمبيق يتوجه البابا إلى مدغشقر أحد أفقر بلدان العالم يعيش ثلاثة أرباع سكانه بأقل من دولارين يوميا.

وسيتحدث البابا خصوصا أمام عمال في مقلع للحجارة في الجزيرة ذات الغالبية المسيحية.

وسيختتم البابا رحلته بزيارة خاطفة لموريشيوس الديموقراطية المستقرة الواقعة شرق مدغشقر.

وتريد هذه الجمهورية الصغيرة التي يشكل الهندوس 52 بالمئة من سكانها لكنها تضم أقليتين كبيرتين مسيحية (30 بالمئة) -- معظمها كاثوليكية -- ومسلمة (18 بالمئة)، الاحتفاء بتنوعها الثقافي والديني.

وكان البابا يوحنا بولس الثاني زار قبل نحو ثلاثين عاما هذه البلدان.

أخبار ذات صلة

newsletter