Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الامم المتحدة تحذر من نزاع بين لبنان والاحتلال | رؤيا الإخباري

الامم المتحدة تحذر من نزاع بين لبنان والاحتلال

عربي دولي
نشر: 2019-08-30 00:02 آخر تحديث: 2019-08-30 00:02
عناصر حزب الله
عناصر حزب الله

مدد مجلس الامن الدولي الخميس لعام مهمة الجنود الامميين العشرة الاف المنتشرين في جنوب لبنان ضمن قوة اليونيفيل ، محذرا من اندلاع نزاع جديد بين هذا البلد والاحتلال.

وتبنى المجلس بالاجماع مشروع قرار اعدته فرنسا.

ونبه في قراره الى ان "انتهاكات وقف الاعمال القتالية يمكن ان تؤدي الى نزاع جديد لا يصب في صالح اي من الاطراف او المنطقة"، منددا "بكل انتهاكات الخط الازرق" الذي يفصل بين لبنان والاحتلال سواء "جوية او برية، ويدعو بحزم جميع الاطراف الى احترام وقف الاعمال القتالية".

واطلق الجيش اللبناني النار الاربعاء على طائرة استطلاع تابعة للاحتلال فوق الجنوب. وجاء ذلك بعد هجوم بطائرة مسيرة مسلحة الاحد استهدف الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، ونسبه الحزب والسلطات اللبنانية الى تل ابيب.


اقرأ أيضاً : شاهد .. الجيش اللبناني يطلق النار صوب طائرات مسيرة لجيش الاحتلال


وحض المجلس في قراره "جميع الاطراف على عدم توفير اي جهد" للحفاظ على السلام و"التزام اقصى حد من الهدوء وضبط النفس والامتناع عن اي عمل او خطاب من شانه تقويض وقف الاعمال القتالية او زعزعة استقرار المنطقة".

وبناء على الحاح الولايات المتحدة كما افاد دبلوماسيون، طلب مجلس الامن في قراره من الامين العام للامم المتحدة ان يجري قبل الاول من حزيران/يونيو 2020 "تقييما" لمهمة اليونيفيل وعديدها.

ولم تنجح واشنطن في خفض الحد الاقصى من الجنود الامميين المسموح بانتشارهم الى تسعة آلاف، علما بان هذا السقف يبلغ 15 الفا منذ نزاع 2006.

كذلك، يطالب القرار، بناء على طلب واشنطن، بان يتاح للقوة الاممية الوصول "الى كامل الخط الازرق". وحتى اليوم، لا يتمتع الجنود الدوليون بسلطة التوجه الى نقاط معينة تقع شمال الخط الازرق حيث عثرت تل ابيب على انفاق في كانون الاول/ديسمبر.

وفي هذا السياق، اسف القرار لعدم تمكن القوة الاممية من دخول الانفاق من الجانب اللبناني.

أخبار ذات صلة

newsletter