Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
طالبان تعلن قرب التوصل الى اتفاق مع الولايات المتحدة | رؤيا الإخباري

طالبان تعلن قرب التوصل الى اتفاق مع الولايات المتحدة

عربي دولي
نشر: 2019-08-27 20:40 آخر تحديث: 2019-08-27 20:40
حركة طالبان
حركة طالبان

اعلن مسؤول في حركة طالبان مساء الثلاثاء إن المفاوضات مع الأمريكيين في الدوحة اقتربت من التوصل الى اتفاق في اليوم الخامس للاجتماعات، فيما عبر وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو عن الأمل بشكل حذر.

وقال المتحدث باسم الحركة سهيل شاهين للصحافيين خارج مكان المحادثات "لقد أحرزنا تقدما في هذه الجولة ونقوم بوضع اللمسات الاخيرة على النقاط المتبقية".

وتوقع شاهين التوصل إلى اتفاق "عند الانتهاء من النقاط المتبقية".

من جهته، قال بومبيو مخاطبا قدامى المحاربين في انديانابوليس إنه لا يستطيع التكهن بكيفية انتهاء المحادثات، لكن الرئيس دونالد ترامب "ملتزم بالتأكد من أننا سننجح في ذلك".

وتابع أن "توجيهاته الواضحة لي ولزملائي العسكريين هي اننا نريد أن نعيد شبابنا إلى الوطن بأسرع ما يمكن وبأعداد كبيرة، ونريد أن نتأكد من أن الإرهاب لن يضرب الولايات المتحدة مرة اخرى".

واضاف بومبيو "لذا، اعتقد أننا نستطيع وسنعمل على تحقيق هذين الهدفين، وسوف نكرم عملكم وتضحياتكم في هذه المعركة".

وكان الموفد الأمريكي الخاص إلى أفغانستان زلماي خليل زاد رد الإثنين على تقارير تفيد بأن أي اتفاق لن يشمل القتال الدائر بين المتمرّدين والحكومة الأفغانية، مؤكدا في تغريدة "سندافع عن القوات الأفغانية الآن وبعد أي اتفاق مع طالبان".

وبحسب خليل زاد فإن الطرفين متفقان على ان "مستقبل أفغانستان تحدده مفاوضات أفغانية داخلية".


اقرأ أيضاً : ولايات أمريكية تقاضي ترمب بخصوص الاحتجاز غير المحدد بوقت لأطفال المهاجرين


والثلاثاء، أكد شاهين أن "كافة القضايا الداخلية سيتم بحثها عبر مفاوضات أفغانية عند الانتهاء من هذا الاتفاق وعرضه على وسائل الإعلام".

وأعلنت طالبان في وقت سابق أن أي اتفاق يتم التوصّل إليه سيعرض على وسائل الإعلام وعلى ممثلين لدول جوار أفغانستان، إضافة إلى الصين وروسيا والأمم المتحدة.

ومن المفترض أن ينص الاتفاق على انسحاب القوات الأمريكية البالغ عديدها 13 ألف عسكري من أفغانستان مع تحديد جدول زمني لذلك. وهذا مطلب أساسي لحركة طالبان التي ستتعهد في المقابل عدم السماح باستخدام الأراضي التي تسيطر عليها ملاذا لمنظمات "إرهابية".

كما يتوقع أن ينص على وقف لإطلاق النار بين المتمردين والأمريكيين أو أقله "خفض العنف".

وسيكون هذا اتفاقا تاريخيا بعد 18 عاما من الاجتياح الأمريكي لأفغانستان لاطاحة نظام طالبان في أعقاب اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر 2001.

وتأمل واشنطن في التوصل إلى اتفاق سلام مع طالبان بحلول الأول من أيلول/سبتمبر، قبل الانتخابات الأفغانية المقررة في الشهر نفسه والانتخابات الرئاسية الأمريكية في 2020.

أخبار ذات صلة

newsletter