الحكومة تتجه لاستثمار مناطق داخل حدود مطار الملكة علياء الدولي

اقتصاد
نشر: 2019-08-27 19:54 آخر تحديث: 2019-08-28 16:28
صورة من الفيديو
صورة من الفيديو
المصدر المصدر

تقوم شركة المطارات الأردنية بتنفيذ وإستكمال العديد من المشاريع الحيوية التي تهدف إلى تطوير وتحديث وصيانة المرافق في مطار عمان المدني ومتابعة تحقيق متطلبات الترخيص الدولية للمطار ورفع مستوى الخدمة المقدمة للمسافرين وتحقيق متطلبات الأمن والسلامة لإستقبال الطيران المنتظم مستقبلاً، وذلك إستعداداً لمشروع إستثمار وتأهيل مطار عمان المدني والذي سينفذ بالشراكة بين القطاعين العام والخاص. 

كما أن الشركة مكلفة بإستثمار وتطوير وتأجير الأراضي المملوكة للخزينة والواقعة في مطار الملكة علياء الدولي حسب قرار مجلس الوزراء الموقر خارج حدود منطقة الإمتياز الممنوح لشركة مجموعة المطار الدولي بموجب إتفاقية تأهيل وتوسعة وتشغيل مطار الملكة علياء الدولي.

وتعمل الشركة أيضاً بإدارة وتشغيل مركز تسهيلات الشحن الجوي في مطار الملكة علياء الدولي بموجب إتفاقية موقعة مع وزارة النقل والذي يحتوي على معدات مسح أمني بتكنلوجيا متطورة تعزز قدرات أمن الشحن الجوي في مطار الملكة علياء الدولي لغايات الكشف على الشحن الصادر وتعزيز سرعة إجراءات المسح الأمني.

وتبلغ مساحة أراضي شركة المطارات الأردنية الإجمالية التي تملك حق إستثمارها في محيط مطار الملكة علياء الدولي  8800 دونم تقريباً حيث تعتبر موقعاً إستثمارياً هاماً في المستقبل كونها تحيط بالمطار من جميع الجهات وتشكل الإمتداد الطبيعي للنشاطات والتوسعات المستقبلية المتنوعة لغايات الدعم اللوجستي لشركات الطيران والخدمات المساندة.

حيث تم إستثمار ما مساحته 2000 دونم تقريباً لكل من شركة المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والتنموية، الملكية الأردنية و الشركة الأردنية لتدريب الطيران والطيران التشبيهي ومستثمرون آخرون.

 وإستناداً لقرارات مجلس إدارة الشركة، تم الإعلان عن توفر أراضي قابلة للإستثمار في مطار الملكة علياء الدولي، وهي أراضي إستراتيجية كونها تقع على مدخل المطار الرئيسي وعلى جانبي فندق المطار، القطعة الأولى الوقعة غرب الفندق بمساحة 36 دونم تقريباً و القطعة الثانية والواقعة شرق الفندق بمساحة 20 دونم تقريباً، والتي تصلح لإقامة إستثمارات تجارية مثل فندق/ شقق فندقية، شركة تأجير سيارات، موقف سيارات، محلات تجارية وإستراحات و/أو مطاعم، مراكز رجال أعمال أو أي أعمال أخرى ذات علاقة بطبيعة الموقع.

على ضوء ذلك تم إبرام عقد مع أحد المستثمرين لقطعة أرض بمساحة 5 دونمات لإقامة مشروع إستثماري حيث أن المشروع قيد التنفيذ، كما أن الشركة على إتصال مع مستثمرين آخرين لإقامة مشاريع أخرى على تلك الأراضي وذلك بالتعاون والتنسيق مع هيئة الإستثمار الأردنية.

علماً بأن وزارة النقل تقوم حالياً بالتواصل مع مجموعة المطار الدولي والجهات المعنية لتوفير مداخل لهذه الأراضي ولا زالت المباحثات جارية في هذا الخصوص.

أما بخصوص الأراضي التي تحيط بالمطار من الجهات الأخرى فإنه يتوفر مساحات مختلفة قابلة للإستثمار تصلح لإقامة مستودعات، مراكز صيانة، شحن جوي وخدمات لوجستية وغيرها من المشاريع الإستثمارية المتعلقة بصناعة الطيران.

أخبار ذات صلة