العدل تؤرشف 117 مليون ورقة من اصل 188

محليات
نشر: 2019-08-27 18:21 آخر تحديث: 2019-08-27 18:21
وزير العدل الدكتور بسام التلهوني
وزير العدل الدكتور بسام التلهوني

كشف وزير العدل الدكتور بسام التلهوني عن قيام الوزارة بأرشفة (117) مليون ورقة من أصل (188) مليون ورقة موجودة لدى مستودعات المحاكم في مختلف أنحاء المملكة ، مشيراً أن نسبة الانجاز في مشروع الارشفة الالكترونية بلغت 62.2% .

وقال التلهوني أن وزارة العدل شرعت بتنفيذ هذا المشروع منذ عام 2013 ، والذي يهدف الى حفظ نسخة الكترونية عن أوراق الدعاوى على نظام الكتروني خاص ، كما يهدف لأرشفة جميع أوراق الدعاوى الموجودة لدى مستودعات المحاكم ، بالاضافة الى أرشفة جميع اوراق الدعاوى التي تسجل لدى المحاكم بكافة انواعها "حقوقية ، وجزائية، وتنفيذية" وكذلك معاملات دوائر كاتب العدل .

وأوضح التلهوني أن هذا المشروع يهدف الى استخدام التكنولوجيا الحديثة لحفظ نسخ الكترونية عن أوراق الدعاوى ، بهدف تحسين بيئة التقاضي وتوفير الوقت والجهد وتسريع الاجراءات القضائية ، وتمكين المحامي من الاطلاع على أوراق الدعاوى التي يكون وكيلاً فيها ، وسهولة الاطلاع على الملف المؤرشف .

وقد بين التلهوني أن مشروع أرشفة ملفات وأوراق الدعاوى في المحاكم مستمر ، ضمن خطة استراتيجية تهدف لأتمتة اجراءات المحاكم بالكامل ، ضمن اطار الحكومة الالكترونية التي تهدف اليها المملكة الاردنية الهاشمية ضمن رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني المعظم.

وأوضح التلهوني الى أن الوزارة بذلت جهوداً كبيرةً في توفير البنى التحتية من معدات واجهزة " ماسح ضوئي ، واجهزة كمبيوتر، وخوادم رئيسية لحفظ البيانات" حيث بلغ عدد الماسحات الضوئية التي تم توزيعها على المحاكم (600) ماسح ضوئي ، الى جانب ذلك وفرت الوزارة الموارد البشرية اللازمة لاستخدام نظام الارشفة وانجاز المشروع ، وتم تدريبهم على آلية العمل. 

وعن الخطط المستقبلية للمشروع ، بين التلهوني أنه سيتم الانتهاء من أعمال ارشفة أوراق الدعاوى نهاية 2021 ، ضمن خطة الوزارة لارشفة أعمال المحاكم للاعوام (2016-2021) ، حيث سيعتمد ملف الدعوى الالكتروني بشكل كامل بدلاً من الورقي ، ووضح بأن العمل جار حالياً على أرشفة (25) مليون ورقة في مستودعات المحاكم سيتم الانتهاء من أرشفتها نهاية عام 2020 .

وأكد وزير العدل أن الوزارة تسعى لادامة عملية الارشفة في الوزارة ولدى كافة المحاكم من خلال ما يعرف بالارشفة المتزامنة ، بحيث يتم أرشفة الاوراق والبينات التي تقدم لدى المحاكم بشكل متزامن وفوري لدى كل هيئة قضائية ، مشيراً لأهمية الارشفة كوسيلة للوصول للهدف النهائي للحكومة الالكترونية.

كما بين الوزير بأن وزارة العدل قد قدمت مقترحاً للحكومة لانشاء(ادارة مركزية للارشفة) تشرف عليها وزارة الاقتصاد الرقمي بحيث تكون مسؤولة عن أرشفة كافة أوراق ووثائق وزارات ومؤسسات الدولة الاردنية ضمن خطة استراتيجية ، بحيث تحقق الغرض المطلوب ، وتعمل على توفير فرص عمل جديدة ، وتؤدي الى التوفير على خزينة الدولة وموازنتها في الانفاق على مشاريع الارشفة من خلال العطاءات المختلفة.

أخبار ذات صلة