للمرة الأولى في التاريخ - كوكب ونجم باسم فلسطيني

فلسطين
نشر: 2019-08-27 08:16 آخر تحديث: 2019-08-27 08:16
سماء فلسطين المحتلة
سماء فلسطين المحتلة
المصدر المصدر

للمرة الأولى في التاريخ منح الإتحاد الفلكي الدولي فلسطين فرصة تسمية كوكب ونجم خارج المجموعة الشمسية باسم "فلسطيني"، للمرة الأولى في التاريخ.

ووافق الاتحاد الفلكي الدولي على السماح لدولة فلسطين بتسمية الكوكب والنجم بعد توفر كافة الشروط وبعد جهود كبيرة على مدار الأشهر الماضية.

من جهته قال رئيس الحملة الوطنية الفلسطينية داود الطروة أن الحملة سوف تستمر حتى العاشر من شهر تشرين الأول القادم، وخلال هذه الفترة تكون الفرصة متاحة أمام جميع الفلسطينيين للمشاركة في اختيار اسم الكوكب واسم لنجم عبر صفحة الجمعية الفلكية الفلسطينية على الفيسبوك وصفحات المؤسسات الشريكة لتجتمع بعد ذلك اللجنة الوطنية الفلسطينية وتختار الأسماء المناسبة والتي تعبر عن تاريخ وحضارة وثقافة فلسطين على أن تعلن النتائج النهائية مع منتصف شهر كانون الأول القادم.

وأضاف الطروة أن الكوكب والنجم الفلسطيني الذي سيتم تسميتهما يقعان على بعد 1202 سنة ضوئية من الكرة الأرضية وتم اكتشافهما في العام 2010، والكوكب عملاق مشابه لكوكب المشتري وأكبر حجماً من الكرة الأرضية بحوالي 1400 مرة، ويدور حوله نجمه كل 1.2 يوم، والنجم من النوع G مثل شمسنا.

وحول شروط التسمية قال الطروة أنه يجب أن يكون بين الأسمين المقترحين للكوكب وللنجم رابط ولا تكون الأسماء مسيئة بالإضافة إلى ذلك لا يجوز اقتراح أسماء حيوانات وأسماء ذات طبيعة تجارية وأسماء الأفراد أو الأماكن المعروفة أساسًا بالأنشطة السياسية أو العسكرية أو الدينية وأسماء الأفراد الأحياء و أسماء الأفراد الذين ماتوا قبل أقل من 100 عام.

وحول أهمية هذه الخطوة يضيف الطروة أنها تسمح لفلسطين بالحصول على عضوية كاملة في الاتحاد الفلكي الدولي خلال الفترة القادمة، بالإضافة إلى العديد من المؤسسات والمراكز الفلكية الأخرى هذا إلى جانب إضافة أسم فلسطين إلى قائمة الدول التي شاركت في تسمية أجرام سماوية مكتشفة حديثاً، ويكفي أن يكون أسم فلسطيني لكوكب ونجم في السماء عالياً بعيداً عن حواجز الاحتلال.

أخبار ذات صلة