أردني يبلغ من العمر 17 عاما تعرض لخطأ طبي فأذهل " العالم" بـ 6 اختراعات طبية- فيديو

هنا وهناك
نشر: 2019-08-25 19:23 آخر تحديث: 2019-08-26 09:51
عبيدة يقول لا تفقد الأمل حتما ستجد من يدعمك في الأردن حين تعود 
عبيدة يقول لا تفقد الأمل حتما ستجد من يدعمك في الأردن حين تعود 

بعد نجاح الموسم الأول من برنامج عقول تحت المجهر، تستمر رؤيا في تقديم العقول الخلاقة، والعلماء المبدعين الأردنيين عبر شاشتها، في مساهمة منها لتسليط الضوء عليهم وتبينهم بالدعم والرعاية لما له من نتائج إيجابية ستنعكس على تقدم الأردن ورفعته في شتى الميادين.

الموسم الثاني من برنامج عقول تحت المجهر، يبق كل يوم أحد ضمن برنامج كرفان والذي يبث مباشرة على رؤيا في الساعة 6.30

عمليات جراحية عن بعد : 

تعرض لخطأ جراحي طبي، دفعه للتفكير الإبداعي في التقليل من الأخطاء الطبية.

عبيدة عامر دًرًس عمره 17 عاما مخترع أردني  حاصل على مرتبة الشرف في جامعة كامبردج البريطانية في مشروع تطوير نظام جراحة الكمبيوتر" الجراح الآلي"، أخذ براءة اختراع  " Intel ISE " من أمريكا، وأيضا من جامعة كامبردج. 

يقول عامر إنه بدأ هذا المشروع بعد معاناة مع المرض، وذلك لتدارك الأخطاء الطبية.

ويضيف أن الدافع لدخول عالم الاختراعات هو ومواجهة الناس لمشاكل في حياتهم بسبب الأخطاء الطبية الجراحية، التي نسمع بها سواء الجراحية أو التشخيصية.

واقترح عامر 6 فرضيات علمية وهي ربط "الجراح الآلي" بالأقمار الصناعية لتفادي انقطاع الانترنت، كما عدل على الحساسات التي تدخل في الجراح الآلي، بالإضافة إلى وضع "  روبوت" بجانب الجراح الآلي يقوم بتعقيم المعدات الطبية.

أما الفرضية التي أعجبت بها جامعة كامبردج وذلك لغرابتها، حيث عدل على نظام شحنات القلب بحيث يقرأ شحنات الجسم كاملة وذلك للتقليل من أخطاء التشخيص الطبية، فهو يحدد مكان الإصابة ونوعها، بالاضافة الى ان قارئ الشحنات يبلغ الجراح الآلي عن طريق قراءة الشحنات الكهربائية إن حصل نزيف أثناء العملية حتى يتم علاجه.

وحول الفرضية الخامسة فهي ماسح ضوئي يحلل لغة جسد الإنسان، وهذا يساعد في زيادة دقة الجراحة في المكان الذي سيفتح عنده الجرح.

والفرضية السادسة هي عبارة عن صور رنين مغناطيسي، وصور طبقية وصور عادية فحين يضع الطبيب الصور في نظام معين يتم تشخيص الحالة بسرعة.

ويرى عبيدة أن العقول التي تسافر، ستنقل الخبرات إلى بلادهم، ويرى أن الأمل موجود دائما للدعم داخل الاردن. 

لمشاهدة الحلقة كاملة اضغط هنا

 لمشاهدة جميع حلقات الموسم الأول من عقول تحت المجهر اضغط هنا 

 

 

 

أخبار ذات صلة