الجمارك تحدد كمية الدخان المسموح للمسافرين بإدخالها للأردن - وثيقة

اقتصاد نشر: 2019-08-23 09:36 آخر تحديث: 2019-08-23 15:18
تعبيرية
تعبيرية
المصدر المصدر

حددت دائرة الجمارك الأردنية كمية الدخان المسموح لكل مسافر قادم إلى الأردن عبر المراكز الحدودية بإدخالها.

وأصدر مدير عام الجمارك اللواء عبدالمجيد الرحامنة تعميما بالعمل على التقيد بقرار منع دخول أكثر من "كروز دخان" واحد مع كل مسافر قادم إلى المملكة في مركز حدود جابر وبقية المراكز الحدودية.

وبحسب كتاب الذي اطلعت عليه رؤيا جاء التعميم بموجب قرار من مجلس الوزراء.


اقرأ أيضاً : الأردنيون يحرقون 661 مليون دينار سنويا على "سلعة مميتة"


هذا وقرر مجلس الوزراء كميات السجائر التي يمكن للمسافر إدخالها معه من المعابر الحدودية بـ (كروز واحد)، وذلك ضمن إجراءات عديدة للحد من عمليات تهريب السجائر (الدخان)، التي زادت في الآونة الأخيرة وأثرت على المنافسة في السوق المحلية.

وبحسب القرار، الذي صدر بناء على تنسيب لجنة لمناقشة التحديات والصعوبات التي تواجه مركز حدود جابر ووضع الإجراءات للحد من تهريب الدخان، تم منع دخول أكثر من كروز دخان مع كل مسافر من خلال مركز حدود جابر أو أي مركز أو معبر حدودي، بري وبحري وجوي.

وتضمن القرار منع الشركة الموجودة العاملة في المنطقة الحرة الزرقاء، من تصدير السجائر إلى الخارج بشكل عاجل، والسماح لها بإنشاء مصانعها في المنطقة الجمركية وفقا للتشريعات المعمول بها، والسماح لها بالبيع في السوق المحلية، حسب مع هو معمول به لباقي شركات إنتاج السجائر.

وبحسب القرار، فقد تم الإيعاز للشركة التي تنفذ التعديلات في مركز حدود جابر بالإسراع في تنفيذ المسارب الخاصة بالمترددين (كثيريو استخدام المعبر الحدودي) وفصلهم عن باقي المسافرين.

وللحد من تهريب السجائر، خصوصا من معبر جابر الحدودي، تم فرض رقابة بين الحدين، الأردني والسوري، على أن تشارك فرق الجمارك والأجهزة الأمنية في عملية التفتيش المبدئي قبل دخول المنطقة الجمركية، واعتبار أي كمية سجائر تزيد عن كروز واحد تهريبا، ويتم تطبيق الإجراءات القانونية بحق المخالفين، بما فيها حجز السيارة.

وبموجب القرار سيتم تثبيت نقاط أمنية من قبل قوات الدرك تحت مظلات التفتيش على مدار الساعة لحماية موظفي الجمارك، وتثبيت نقاط أمنية لمنع نقل المواد المهربة بين المسارب في مركز حدود جابر.

أخبار ذات صلة