مدارس خاصة في الأردن تشترط على المعلمات عدم "الحمل" للتوظيف

محليات نشر: 2019-08-21 10:49 آخر تحديث: 2019-08-22 19:56
تحرير: إسماعيل عُباده
فحص الحمل - تعبيرية
فحص الحمل - تعبيرية
المصدر المصدر

شكت عدد من المعلمات في الأردن، من مدارس خاصة تشترط "عدم الحمل" من أجل التوظيف خلال الموسم الدراسي الجديد.

وفي التفاصيل، فقد اشترطت بعض المدارس الخاصة في العاصمة عمان، احضار "فحص الحمل" للمعلمات اللواتي سيتقدمن بطلبات من أجل قبولهن في المدارس الخاصة وتعيينهن قبيل بدء العام الدراسي الجديد، وذلك بحسب شكاوى وصلت "رؤيا" من بعض المعلمات.

كما حددت تلك المدارس بأن يكون الفحص في المراكز الصحية الحكومية، وليست الخاصة، لاعتماده في ملفاتهن.

يأتي ذلك في هذه الأيام التي تشهد تقديم طلبات التوظيف في المدارس الخاصة سواء للمعلمين أو المعلمات، قبيل بدء العام الدراسي الجديد، الذي سينطلق في الأول من أيلول المقبل.

وفي السياق، طلبت المعلمات اللواتي شكون من هذا الطلب، عدم نشر أسمائهن خوفاً من رفضهن بأماكن عملهن.

رئيس نقابة العاملين في التعليم الخاص مازن المعايطة، علق في تصريح لـ "رؤيا" على اشتراطات بعض المدارس الخاصة، قائلا: إن طلب "فحص الحمل" من المعلمات المتزوجات، مخالف للقوانين والانظمة والمعايير الدولية ومخالف للمبادئ الانسانية .


اقرأ أيضاً : دوام طلبة المدارس في 1 ايلول المقبل


وأشار المعايطة في حديثه لـ "رؤيا"، إن هذا تعسف في استخدام السلطة، مطالباً بأن يكون في هنالك نصوص قانونية تمنع جشع وتجارة هؤلاء الذي وصفهم بأنهم يعطلون المسيرة التعليمية في الأردن.

من جهته، قال نقيب أصحاب المدارس الخاصة منذر الصوراني، في تصريح خاص لـ "رؤيا"، صباح الأربعاء: إن هذا تصرف غير أخلاقي وغير مقبول من ادارة بعض المدارس الخارصة.

وأشار إلى أن هذه الفئة تعمل على تشوبه سمعة المدارس الخاصة في الأردن، مشدداً أنه لا يحق لهذه المدارس طلب "فحص الحمل" قبل التوظيف.

ولفت الى أن المعلمات المتزوجات واللواتي لديهن أبناء، قدمن للطلبة الكثير وساهمن في تطوير اداء التعليم في الأردن، معرباً عن استغرابه من طلب بعض المدارس الخاصة "فحص الحمل" لغايات التوظيف.

أخبار ذات صلة