الحاج توفيق مشيداً بقرار الحكومة: التجارة الإلكترونية كانت تعمل "دون وجه حق"

اقتصاد
نشر: 2019-08-21 09:47 آخر تحديث: 2019-08-22 21:13
رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق - ارشيفية
رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق - ارشيفية

اشاد رئيس غرفة تجارة عمان، خليل الحاج توفيق، بالقرار الحكومي المتعلق بفرض رسوم جمركية على التجارة الالكترونية، والتي ستبدأ اعتبارا من الخميس .

وقال الحاج توفيق عبر حسابه بموقع التواصل فسيبوك، صباح الأربعاء: " إنشاء منصة الكترونية من قبل دائرة الجمارك خطوة إيجابية وعلى الطريق الصحيح كبداية ولكن القرار بحاجة الى اعادة دراسة سريعة لتحقيق العدالة كما قلنا ووقف الضرر على التجار ووقف نزيف ضياع ايرادات خيالية على الخزينة ويجب ان يتبع هذه الخطوة إقرار قانون للتجارة الالكترونية ".

وأضاف:" نحن كقطاع تجاري قدمنا بالامس مذكرة للحكومه نطالبها فيها بخلق توازن عادل بين التاجر المستورد وبين من يشتري عن طريق الطرود البريدية من الخارج من خلال مساواة الطرفين في الرسوم والضرائب قدر الإمكان ، فهل هذا المطلب مشروع ام لا بعيدا عن العواطف والمصالح الشخصية ؟ ".


اقرأ أيضاً : مدير الجمارك لـ "رؤيا": ما فرض على التجارة الإلكترونية ليست ضرائب


وأشار الى ان كثير من الشركات اغلقت ابوابها وهناك مستثمرين غادرونا بسبب غياب العدالة وعدم قدرتهم على المنافسة .

وتابع في حديثه:"نحن نطالب بتعديل القرار ليكون هناك عدالة اكبر بين التاجر الملتزم بدفع الجمارك وضريبة المبيعات والدخل والضمان الاجتماعي ورسوم المهن ويشغل شبابنا ويدفع كهرباء ومياه وخدمات وبين من يستخدم التجارة الالكترونية كوسيلة لتجارة غير عادلة ويحصل من خلالها على اعفاءات بدون وجه حق وبالتالي تحولت معظم المحلات وخاصة الوكالات العالمية الى " غرف قياس " يذهب اليها البعض لمعرفة المقاس المناسب له ثم يقوم بشرائها on-line".

أخبار ذات صلة

newsletter